ماسك يزور الصين.. والرئيس التنفيذي لـ«جوجل» يحذر من التطوير الصيني للذكاء الاصطناعي

ذات مصر

قال الرئيس التنفيذى السابق لشركة «جوجل» إيريك شميت، اليوم السبت، إن تعليق تطوير الذكاء الاصطناعي لمدة 6 أشهر سيصب في مصلحة الصين، واقترح بدلاً من ذلك تطبيق قيود تنظيمية أكثر صرامة.

ووقع الملياردير إيلون ماسك مع 1125 شخصاً آخر قبل أيام من بينهم خبراء في الذكاء الاصطناعي على خطاب مفتوح يدعو لوقف تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً لمدة 6 أشهر، وهو ما يصب في مصلحة الصين وفقاً للرئيس التنفيذي لـ«جوجل».

ويزور ماسك الصين اليوم السبت، ومن المرجح أن يعقد اجتماعاً مع السلطات المحلية في شنغهاي، وسط تصاعد للتوترات بين واشنطن وبكين بحسب وكالة «بلومبرج».

مخاطر السلوك الناجم عن التعقيد اللغوي

وأضاف الرئيس التنفيذي السابق لجوجل أنه كان قلقاً بشأن التطور السريع للذكاء الاصطناعي، مؤكداً أنه يعتقد أن الأمور قد تصبح أسوأ مما يعتقده الناس في المستقبل، مضيفاً: «كلما كبرت النماذج اللغوية، كلما نتج عنها سلوكاً ناشئاً لا نفهمه».

إمكانية التدخل السياسي لإيقاف سلبيات الذكاء الاصطناعي

وتابع شميت بأنه لا يؤيد تطبيق وقف مؤقت لتطوير الذكاء الاصطناعي؛ لأن ذلك سيصب في مصلحة الصين، أن الباحثين عليهم إصدار برامج للذكاء الاصطناعي لكن مع تخفيف للأشياء السلبية التي يمكنه فعلها.

وأشار شميت إلى أنه في حالة عدم تطوير الصناعة ذاتها لتدابير وقائية من السلبيات المحتملة، فإنه سيكون من المحتم على السياسيين التدخل لإيقاف ذلك.