لضمان صحة الشهادات العلمية.. الكويت توقف الابتعاث للتخصصات الطبية بمصر والأردن

ذات مصر

قالت صحيفة "القبس" الكويتية، إن وزير التربية وزير التعليم العالي حمد العدواني، أصدر  قراراً بوقف الابتعاث للتخصصات الطبية في مصر والأردن، اعتباراً من العام  الدراسي المقبل 2023-2024. 


‏وأكدت مصادر أن القرار جاء في إطار سعي وزارة التعليم العالي لضبط جودة التعليم  واستمرارا لجهود الوزارة الرامية لضمان صحة وسلامة الشهادات العلمية والتعليم الجيد.

 

إستغناء الكويت عن الوافدين من المهندسين، وإحلال للعناصر الوطنية 


وأشارت صحيفة الأنباء الكويتية إلى القرار رقم 11 لسنة 2017، بشأن قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية، وانسجامًا مع التوجه الحكومي نحو تكوين الوظائف وتنفيذ سياسة إحلال العناصر الوطنية، 

وتطبيقًا لنص المادة 26 من الدستور التي نصت على أنه: «الوظائف العامة خدمة وطنية تناط بالقائمين بها، ويستهدف موظفو الدولة في أداء وظائفهم المصلحة العامة، ولا يولى الأجانب الوظائف العامة إلا في الأحوال التي يبينها القانون».

 

قصر تولي الوظيفة العامة على المواطنين الكويتيين


وبناء على ذلك، يجب قصر تولي الوظيفة العامة على المواطنين الكويتيين، أما تولي الأجانب لهذه الوظائف فهو استثناء لا يجوز التوسع فيه وذلك التزاما بمفهوم المشروعية.

على أن يراعى عند تنفيذ خطة التكويت الضوابط التالية: إعداد قوائم بأسماء الموظفين غير الكويتيين تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية .

الكويت تمكن المهندسين الكويتين في المشاركة بالمشاريع الحكومية.


وأشار وزير الدولة لشؤون الاتصالات الكويتي فهد الشعلة، أنه طلب إعداد دراسة شاملة عن كيفية فتح المجال أمام الكوادر الهندسية الوطنية، وإمكانية استقطابهم، خصوصًا أن هناك توجهًا لتمكين المهندسين الكويتيين الشباب من المشاركة بصورة أكثر فاعلية في إنجاز المشاريع الحكومية بالتعاون مع القطاع الخاص.


أيضًا مكتب مجلس الأمة الكويتي  قد قرر خلال اجتماعه الذي عُقد، في يناير الماضي، رفض التجديد لجميع المستشارين الوافدين بمجلس الأمة تنفيذًا لسياسة الإحلال التي أعلن عنها.