الكويت.. تسريب نفطي «أثناء عملية حفر» وإعلان حالة الطوارئ

ذات مصر

 أعلنت شركة «نفط الكويت» حالة الطوارئ، اليوم الإثنين، إثر حدوث تسرب نفطي غربي البلاد، وفق وكالة الأنباء الكويتية «كونا».

 

وصرح نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والمتحدث الرسمي باسم الشركة قصي العامر، بعدم وجود إصابات ناجمة عن التسرب، وعدم تأثر عمليات الإنتاج، مضيفا في تصريح نشرته «كونا»، إنه لم يتم رصد أي غازات سامة بموقع الحادث.

وأكد العامر على تواجد الفرق المعنية في الشركة بموقع الحادث، للتعامل حسب الإجراءات المتبعة في مثل هذه الأمور.

 

بطلان مجلس الأمة بالكويت

وفي سياق آخر، قضت المحكمة الدستورية في الكويت  ببطلان انتخابات مجلس الأمة 2022، وبالتالي بطلان المجلس الحالي، وذلك تأسيساً على بطلان حل المجلس السابق وإعادة قوته، بحسب وكالة أنباء الكويت (كونا).

وجاء في نص الحكم أن المحكمة قضت «بإبطال عملية الانتخابات برمتها التي جرت في 29 سبتمبر في الدوائر الخمس وعدم صحة من أعلن فوزهم فيها، وأن يستعيد المجلس المنحل سلطته الدستورية من تاريخ هذا الحكم كأن الحل لم يكن».

يأتي الحكم في وقت تجددت فيه التوترات بين البرلمان المنتخب والحكومة.

 

إنهاء الخلاف السياسي

وكان ولي العهد الكويتي قد تحرك العام الماضي لإنهاء الخلاف السياسي بحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات مبكرة حقق فيها أعضاء المعارضة مكاسب كبيرة.

وأصبح عدد النواب الذين فقدوا مقاعدهم بمجلس الأمة الكويتى، بصدور حكم المحكمة الدستورية القاضي ببطلان مجلس الأمة 2022، وعودة مجلس 2020 بقوة الدستور، «27 نائباً بينهم 10 نواب سابقين، و17 عضواً مبطلاً.

في المقابل، حافظ 23 عضواً في مجلس 2022 على مقاعدهم بصفتهم أعضاء في المجلس العائد 2020، مع عودة 27 نائباً لم يفوزوا أو لم يخوضوا انتخابات سبتمبر 2022.

وشملت أسماء المبطل عضويتهم من النواب السابقين والفائزين الجدد في الانتخابات الأخيرة كلا من أحمد السعدون، أحمد لاري، صالح عاشور، عادل الدمخي، خليل أبل، عبد الله فهاد، محمد هايف، ماجد المطيري، مرزوق الحبيني، فيصل الكندري، أسامة الزيد، جنان بوشهري، سعود العصفور، شعيب شعبان، حامد البذالي، حمد المدلج، عبد الوهاب العيسى، عالية الخالد، حامد البذالي، وسف البذالي، عبد الله الأنبعي، فلاح الهاجري، مبارك الطشة، محمد المهان، هاني شمس، حمد العبيد، خالد الطمار.

ومن جانبهم ، أكد النواب العائدون عزمهم استكمال مسيرة مجلس الأمة 2020 العائد بموجب حكم المحكمة الدستورية، أعلن نواب رغبتهم في تحقيق انجازات تشريعية خلال المرحلة المقبلة..