ضبط 3 غشاشين

اللغة الأجنبية الثانية ترسم البهجة على طلاب الثانوية.. وامتحانات الفيزياء والتاريخ في الإجازة

ذات مصر

رسمت امتحانات اللغة الأجنبية الثانية، اليوم الثلاثاء، البهجة على وجوه طلاب الثانوية العامة بعد الجدل الذي أثير عقب امتحان اللغة العربية قبل يومين، وتأكيد الطلاب أن أسئلة العربي كانت غير مباشرة وليست في مستوى الطالب المتوسط.

طلاب الثانوية العامة، احتفوا بسهولة أسئلة اللغة الأجنبية الثانية «الفرنسية والألمانية والإيطالية والأسبانية والصينية»، مشيريين إلى أن الأسئلة في كل اللغات كانت في مستوى الطالب المتوسط، ولم تتضمن نقاطًا صعبة.

مزاعم بتسريب الامتحانات

في الوقت نفسه، أثارت جروبات الغش عبر منصات التواصل الاجتماعي خصوصًا «تليجرام» جدلًا بنشرها صورًا لورقة امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة، عقب دخول الطلاب اللجان بدقائق.

وزعمت جروبات الغش أن الصور لامتحان اللغة الأجنبية الثانية، بالإضافة إلى نشر الإجابات الخاصة بالأسئلة الموجودةفي امتحاني الفرنساوي والألماني، لكن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نفت ذلك.

وشددت وزارة التربية والتعليم، بعد دقائق من ادعاء تسريب امتحاني الفرنساوي والألماني، على أن الصور المتداولة ليس لها أي أساس من الصحة، وهدفها تشتيت الطلاب وإثارة البلبلة والشائعات بين الطلاب. 

وحذرت الوزارة الطلاب وأولياء الأمور من تصديق هذه الأخبار الكاذبة، مبينةً أن أي أخبار تخص الثانوية العامة ستكون متاحة على المواقع الموثوق منها التابعة للوزارة، وأن هناك لجان لرصد أعمال امتحانات الثانوية العامة، وفريق تقني كامل لمكافحة ظاهرة الغش الإلكتروني.

ضبط 3 طلاب غشاشين

وتمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني في الوزارة من رصد 3 حالات غش إلكتروني، بمحافظات (الدقهلية، وقنا، والجيزة)، مشيرًا إلى ضبط الطلاب لدى قيامهم بالغش الالكتروني باستخدام الهاتف المحمول، والتحفظ على أجهزة الهواتف المحمولة المستخدمة.

ونوهت الوزارة إلى وعمل محاضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب الذين تم ضبطهم، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

 وجددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تشديدها على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مشيرةً إلى التصدى لأي محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفات تحدث بالامتحانات.

امتحانات الفيزياء والتاريخ في الإجازة

ورغم إصدار رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، قرارًا بأن تكون الفترة من يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، وحتى يوم الاثنين 3 يوليو إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام،بمناسبة عيد الأضحى وذكرى ثورة 30 يونيو، توقع البعض تأجيل امتحان الفيزياء المقرر 2 يوليو المقبل.

وزارة التربية والتعليم أوضحت أن القرار نص على استمرار أعمال الامتحانات وفقا للمواعيد المقررة من قبل السلطة المختصة، مشيرةً إلى استمرار امتحانات الثانوية العامة وفق الجدول المعتمد، وعقد الامتحانات يوم 2 يوليو المقبل بعد العودة من إجازة عيد الأضحى حيث يؤدى الطلاب الامتحانات في مادتي الفيزياء والتاريخ.