محطات ساخنة في مسيرة إيمان البحر درويش

ذات مصر

تصدر الفنان إيمان البحر درويش محركات البحث في مصر خلال الساعات القليلة الماضية، بعد أن نشرت ابنته صورة حديثة لوالدها، أظهرت تأثره الشديد بالمرض، وخسارته الكثير من وزنه، مصحوب بتغيير في الملامح، وسط تساؤلات عن الظروف التي أدت إلى ظهوره بهذه الحالة، خصوصا أنه لم يظهر في الفترة الأخيرة.

يأتي ذلك في وقت أوضح فيه المتحدث الرسمي لنقابة المهن الموسيقية الدكتور محمد عبد الله، أن هناك محاولات تجريها النقابة من أجل التواصل مع أسرة الفنان إيمان البحر درويش، مشيراً إلى أن نقيب الموسيقيين مصطفى كامل يسعى في الوقت الحالي إلى الوصول لأرقام تليفونية لأسرة، درويش حتى تقوم النقابة بدورها على وجه السرعة.

كما أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تكفلها بتحمل مصاريف علاج الفنان الكبير، تقديرا لموهبته وتاريخه الفني.

مسيرة إيمان البحر درويش الغنائية

 اسمه الحقيقي إيمان البحر محمد سيد درويش، وهو نجل الفنان محمد البحر وحفيد سيد درويش، وهو من مواليد الإسكندرية عام 1955.

وحصل إيمان البحر على بكالوريوس هندسة من جامعة الإسكندرية، وبدايته الفنية حينما كوَّن كورالًا غنائيًّا أثناء دراسته في الجامعة، وقدَّم أعمال جده سيد درويش وحقق شهرة واسعة.

وصدر أول ألبوم غنائي له والذي كان إحياء تراث جده سيد درويش وكان بعنوان "الوارثين" عام 1982 وكانت بداية نجاحه عام 1983، وقرر الفنان إيمان البحر درويش فتح شركة إنتاج لشريط الكاسيت وكان ينتج ألبوماته بنفسه، وتقلد منصب نقيب المهن الموسيقية في عام 2012.

وشارك في بطولة العديد من الأفلام منها: تزوير في أوراق رسمية، وحكاية في كلمتين، ومسلسل الإمام الشافعي وشارك في مسلسل حبيبي الذي لا أعرفه وغيرهم.

مواقف سياسية في حياة الفنان إيمان البحر درويش 

وسبق أن أعلن  الفنان إيمان البحر درويش، عزمه الهجرة من مصر، قائلا: «أترك لكم العيشة الكريمة التي لن تتحقق في ظل هذا الظلم والفساد الذي لن ينتهي أبداً».

ووجهت نقابات فنية مصرية انتقادات إلى الفنان إيمان البحر درويش بعد تصريحات له عبر صفحته في فيسبوك، تخللها انتقادات لاذعة للحكومة.

وجاء في بيان للاتحاد العام للنقابات الفنية (السينمائية والتمثيلية والموسيقية)، عن رفض التصريحات والتفسيرات والألفاظ غير المقبولة لفنان له مكانته في عالم الغناء 

وقال البيان إن تصريحات إيمان البحر درويش تؤكد أنه "يسير خارج المنطق والرؤية والأهداف التي نعمل جميعا على تحقيقها وقد تحقق منها على مدار سنوات ما لم يتحقق على مدار عقود".

وأوضح البيان أن ملف الأمن القومي خط أحمر ولا يجب لغير الموكل إليهم من المختصين النشر أو العبث بمفاهيمه وبقرارات الدولة.

ووقتها، أصدرت نقابة المهن الموسيقية بيانا وصفت ظهوره في بث مباشر على صفحته والإتيان بأفعال تحط من قدر أي فنان وموسيقي مصري بأنه أسلوب مشين.

وقدم محامون مصريون بلاغات ضد الفنان تتهمه بـالتطاول على الدولة والتحريض على الفوضى، بعدما وجه انتقادات إلى كيفية تعامل الحكومة المصرية مع قضية سد النهضة الإثيوبي.

ودافع إيمان البحر درويش عن نفسه، بقوله إنه لن يسمح لأحد بالمساومة على وطنيته، وحبه لبلده رافضًا تحريف ما قاله.

عقب هذه الأزمة، اختفى درويش تماما وانقطعت أخباره، ما دفع رواد التواصل الاجتماعي لتدشين هاشتاج يبحث عن سر غيابه ومكان تواجده، في وقت كشف محامون أن الأمن يتحفظ على نجل سيد درويش بسبب آرائه المعارضة. 

محاكمة نجل إيمان البحر درويش

مرت أسرة إيمان بظروف صعبة على أكثر من صعيد، ففي الوقت الذي يحيط الغموض بفترة انقطاع أخبار إيمان بعد انتقاداته للحكومة، وعودته بحالة صحية متردية، يتعرض نجلها لظروف قاسية، حيث قضت محكمة جنايات الإسكندرية بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات في واقعة دهس طفل في الإسكندرية، والتي ترجع إلى فبراير 2023، وتغريمه مبلغ مالي قدره 50 ألف جنيه. 

ففي أثناء قيادته سيارته اصطدمت من الخلف بأخرى يملكها مصمم جرافيك مما أدى إلى انقلابها وإصابته ووفاة نجله متأثرا بالحادث، وأسند إليه تهمة تعاطي مواد مخدرة، وقيادة سيارة وهو تحت تأثير تعاطي الكحول.