بمشاركة «هواوي».. إنشاء 20 مركزًا لتكنولوجيا المعلومات بالمحافظات

ذات مصر

شهد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، اليوم الخميس، توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" وشركة هواوي Huawei بشأن التعاون في تنفيذ مشروع لتحسين مؤشرات مصر في مجال الذكاء الاصطناعي، من خلال تطوير القدرات الرقمية وتعزيز توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مصر.

وفقًا للمذكرة سيتعاون الجانبان في إعداد تقرير يتضمن تحليل الأداء في مجال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مصر، ووضع خارطة طريق لتعزيز جهود تطوير الذكاء الاصطناعي والتي تتضمن خطة اعتماد وتبني حالة استخدام لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ومنهجية لبناء القدرات في مجال الذكاء الاصطناع، وستوفر شركة هواوي تجربة تطوير الذكاء الاصطناعي بناءً على أفضل الممارسات العالمية.

وشهد الوزير توقيع خطاب نوايا بين الوزارة وشركة هواوي Huawei بشأن التعاون في مجال التطوير المؤسسي الرقمي المستدام لإدارات نظم المعلومات والتحول الرقمي بدواوين عموم المحافظات.

ووفقا لخطاب النوايا، ستتعاون وزارة الاتصالات مع شركة هواوي في نشر مراكز تدريب رقمية متخصصة بالمحافظات لرعاية وتنمية مهارات العاملين والمواطنين على التقنيات الرقمية والتكنولوجيات الناشئة من خلال تأسيس أكاديميات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات MCIT-Huawei DTUs لبناء القدرات الرقمية لتنفيذ مستهدفات رؤية مصر في التحول الرقمي والتطوير المؤسسي الرقمي للوزارات والمحافظات والهيئات العامة.

وبموجب خطاب النوايا ستنشئ 20 أكاديمية لتكنولوجيا المعلـومات والاتصالات MCIT-Huawei DTUs بالمحافظات، من خلال برنامج شراكة يتيح لإدارات نظم المعلومات والتحول الرقمي في مختلف المحافظات لتقديم دورات هواوي التدريبية المعتمدة للعاملين والمواطنين.

وستنقل الشركة  المعرفة التكنولوجية وتدرب وتعتمد مُدربين مرشحين من إدارات نظم المعلومات والتحول الرقمي في مختلف المحافظات، من قبل خبراء رفيعي المستوى من الشــــــركة في التكنولوجيات الناشئة (Big Data، AI، Cyber Security، Cloud Computing، Big Data، 5G..) بعد اجتياز الاختبارات المحددة لتشغيل وتنفيذ البرامج التدريبية بتلك الأكاديميات، مع إتاحة الشركة للمواد التعليمية المستخدمة في التدريب.

وشدد وزير الاتصالات، على أن الدولة حريصة على اتخاذ العديد من الإجراءات لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي، مضيفًا أن التعاون يستهدف العمل قدما من أجل المزيد من التحسين في هذه المؤشرات لهذه الصناعة الواعدة، وتطوير قدرات الشباب في هذا المجال، بالإضافة إلى بناء القدرات الرقمية للعاملين فى مختلف المحافظات وتنمية مهاراتهم فى عدد من تخصصات التقنيات الرقمية والتكنولوجيات الناشئة.

وأكدت نائب وزير الاتصالات غادة لبيب، أن الدعم الفني لوحدات نظم المعلومات والتحول الرقمي أولوية تعمل الوزارة على توفيرها بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة وبالشراكة من القطاع الخاص والمجتمع المدني.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في مصر، جيم ليو أن الاتفاقيات تمثل مرحلة هامة في التعاون بين الوزارة  وشركة هواوي، وأنها تبرهن على التزام هواوي بدعم التحول الرقمي الوطني في مصر، مؤكدًا أنه من خلال الاتفاقيات ستواصل شركة هواوي توفير أحدث التقنيات لمصر، وتسهيل نقل المعرفة خاصة للشباب المصري.

وشدد نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، حسام عثمان، على حرص الهيئة على تعزيز التعاون مع القطاع الخاص والشركات العالمية المتخصصة لدفع عمليات النمو بقطاع تكنولوجيا المعلومات المصري، منوهًا إلى أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ستقوم بتقديم الدعم اللازم بالتعاون مع شركة هواوي بهدف تعزيز الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي للمساهمة في تحسين مؤشرات أداء الدولة وتأهيل الكوادر.