تأثيرات قرار «سعر الفائدة» على الدولار والذهب.. خبراء يحذرون

الفائدة
الفائدة

أجمع مصرفيون وتجار الصاغة على تأثر كلا من الدولار والذهب بقرار لجنة السياسات في البنك المركزي المصري بشأن أسعار الفائدة.

قال هانى فكرى الغريب رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بغرفة كفر الشيخ إن هناك مجموعة من العوامل تؤثرعلى سعر المعدن النفيس منها سعر الفائدة  لكونه يقلل من جاذبيته لدى المواطنين والمستثمرين عند ارتفاعه فضلًا عن عوامل أخرى حيث  يرتفع أو ينخفض عندما يتغير الطلب عليه كسلعة وسعر الأوقية والتغيرات الجيوسياسية وسعر الدولار.

وأفاد بأنه في حالة تثبيت سعر الفائدة يبقى الحال على ما هو عليه فقط يتأثر بالعوامل الأخرى، داعيًا الراغبين في الشراء  الانتظار حتى إعلان قرار سعر الفائدة  لمزيد من التحوط عند الإدخار، مشددًا على ضرورة أن تتنوع المحفظة الاستثمارية.

من جهته، ويرى على الحريري خبير مصرفي، أن أسعار الفائدة  عامل مؤثر على جاذبية العملة الأجنبية، وبالتالي يراقب التجار أسعار الفائدة للتنبؤ بالكيفية التي يمكن أن تتغير بها أسعار الفائدة في المستقبل. 

وتابع: “تجذب أسعار الفائدة المرتفعة المواطنين والتجار  الذين يبحثون عن أفضل عائد بأقل مخاطرة على أموالهم، الأمر الذي يؤدي إلى تزايد الطلب على العملة فى حالة التراجع وفى الارتفاع يقلل حتما من جاذبية العملة”.