"اقتصادية قناة السويس" و"التشيك" يبحثان التعاون في مجال الوقود الأخضر

ذات مصر

بحث وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مع وفد أعمال من دول التشيك، سبل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة الوقود الأخضر، إلى جانب عدد من القطاعات الصناعية والخدمية الأخرى.

واستعرض “جمال الدين” خلال اللقاء إمكانات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تجعل منها ملتقى لطرق التجارة العالمية وموطناً لمختلف أنواع الصناعات التي تحتاجها الأسواق المتاخمة، لاسيما الأسواق الأوروبية.

القطاعات الصناعية والخدمية المستهدفة دُرست بعناية

وأشار رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إلى أن القطاعات الصناعية والخدمية المستهدفة دُرست بعناية لتوفي احتياجات الأسواق المجاورة، فضلاً عن الجولات الترويجية الخارجية التي تجريها المنطقة الاقتصادية لتعميق التعاون فيما يتعلق بمجال الوقود الأخضر مع دول الاتحاد الأوروبي.

وثمن سفير التشيك لدى القاهرة إيفان جوكل، الجهود المبذولة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمشروعات الوقود الأخضر، والتعاون مع كبرى الشركات العالمية في هذا القطاع الذي يسهم في توفير احتياجات الأسواق الأوروبية من الهيدروجين الأخضر.

وتعد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من أهم المناطق الاقتصادية المتكاملة في العالم، وتمتلك مقومات طبيعية وبشرية تؤهلها لتكون مركزاً عالمياً للطاقة الخضراء.

وتهدف المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى توطين صناعة الهيدروجين الأخضر اعتمادا على 3 محاور رئيسية، هي تصنيع الوقود الأخضر من (هيدروجين أخضر وأمونيا خضراء وإيميثانول) وتوفير الصناعات المكملة لهذا النوع من الوقود من محللات كهربائية وألواح شمسية وتوربينات ومحطات تحلية مياه، إضافة إلى خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر عن طريق موانئها.