«القانوني العُقر».. المستشار محمود فوزي رئيس حملة السيسي الانتخابية

ذات مصر

أعلن المستشار محمود فوزي تكليفه برئاسة الحملة الانتخابية للرئيس عبد الفتاح السيسي وأن يكون ممثله القانوني بها، هذا الأمر دفع فوزي الذي يمتلك خبرة قانونية وإدارية إلى التفرغ والاستقالة من منصبه في مجلس للدولة، ليصب خبرته في الانتخابات الثالثة التي يخوضها الرئيس.

تميزت مسيرة فوزي بالتنوع والثراء، إذ شغل العديد من المناصب الهامة خلال حياته المهنية، وأشرف على العديد من الملفات الهامة، ويتمتع بخبرة طويلة في العمل البرلماني فضلاً عن عمله كمستشار قانوني لعدد من الوزراء.

دراسة المستشار محمود فوزي

حصل المستشار محمود فوزي على درجة البكالوريوس في الحقوق عام 2000، وحاز درجة الماجستير في القانون الخاص والقانون العام في العام 2001-2002.

كما حصل على درجة الماجستير في القانون الدولي والمقارن من جامعة انديانا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2009.

خبرات المستشار محمود فوزي

استطاع المستشار محمود فوزي اكتساب خبرات واسعة في المجالات الإدارية والتشريعية من خلال مسيرته، فبداية من عضويته ودوره كمتحدث باسم لجنة حماية الحرية الشخصية لمراجعة أوضاع المدنيين المحاكمين عسكريًا في عام 2012،  شغل منصب عضو في الأمانة العامة للجنة الانتخابات الرئاسية في عام 2012، وكان عضواً في الأمانة الفنية للجنة الخبراء العشرة المسؤولة عن إعداد مشروع الدستور في عام 2013.

وكان أيضًا عضوًا ومتحدثًا باسم لجنة تعديل قانون حقوق السياسية ومجلس النواب في عام 2014، بعد ذلك، تم تعيينه كمستشار في وزارة الشؤون المجالس النيابية.

كما شغل منصب أمين عام مجلس النواب في 2019، وأثنى عليه رئيس المجلس حينها الدكتور علي عبدالعال، وقال إنه يمتلك خبرة قانونية وتشريعية وله بصمة فريدة.

وفي يوليو 2021، عين المستشار فوزي أمينًا عامًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بندب كامل من مجلس الدولة.

رئاسة محمود فوزي الأمانة الفنية بالحوار الوطني

وفي مايو 2023، بدأ فوزي عمله في الحوار الوطني كرئيس للأمانة الفنية، وتعتبر الأمانة الفنية هي هيئة مسؤولة عن تنظيم وإدارة الحوار الوطني في البلاد، وتهدف هذه الهيئة إلى تسهيل الحوار بين جميع الأطراف والفئات المختلفة في المجتمع، والعمل على إيجاد حلول للقضايا والتحديات التي تواجه البلاد.

وكان دور المستشار محمود فوزي يتبلور حول قيادة الأمانة الفنية والعمل على تنظيم وإدارة الحوار، وتهيئة البيئة المناسبة للحوار وضمان مشاركة جميع الأطراف المعنية، كما أنه ساعد في صياغة الأجندة الخاصة بالحوار وتحديد المواضيع المطروحة للنقاش.

رئاسة الحملة الانتخابية للرئيس السيسي

وعقب إعلان السيسي ترشحه رسميا في انتخابات 2024، كتب المستشار محمود فوزي، إنه تلقى بكل التقدير والاعتزاز تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي برئاسة الحملة الانتخابية لسيادته لانتخابات رئاسة الجمهورية لعام 2024، وأن أكون الممثل القانوني لسيادته بها.

وكتب عبر حسابه على فيسبوك: "أدعو الله عز وجل بالتوفيق للقيام بهذا التكليف الدقيق، وأشكر الرئيس على هذه الثقة الغالية، إن إدراكي لحجم التضحيات العظيمة، وقناعتني بالجهود المخلصة الصادقة التي بذلها الرئيس منذ عام 2014 وحتى اليوم، فضلًا عن التنمية الشاملة الحقيقية والفعلية التي شهدتها البلاد قطاعيًا وجغرافيًا، والثقة الكبيرة والأمل في مستقبل أفضل كانت كلها سببًا أساسيًا وراء هذا الشعور".