"بثلاثة مليارات دولار".. مصر وشركة "سي2 إكس" توقعان اتفاقية لإنتاج الوقود الأخضر

ذات مصر

وقعت مصر وشركة “سي2 إكس” التابعة لـ “ميرسك”، اليوم الأربعاء، اتفاقية إطارية جديدة تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار، لإنتاج الوقود الأخضر ومشتقاته، بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتعد هذه الاتفاقية خطوة مهمة في جهود مصر لتعزيز إنتاجها من الطاقة الخضراء، ودعم خططها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

تفاصيل الاتفاقية

تقضي الاتفاقية بإنشاء شركة مشتركة بين مصر وشركة سي2 إكس، والتي ستكون مسؤولة عن تطوير وتشغيل مشروع إنتاج الوقود الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في المشروع في عام 2026، ومن المقرر أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 1.5 مليون طن من الوقود الأخضر سنويًا.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في بيان، إن الاتفاقية "تعكس التزام مصر بتعزيز إنتاجها من الطاقة الخضراء، ودعم خططها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050".

من جانبه، قال سورين سكيور، الرئيس التنفيذي لشركة سي2 إكس، إن الاتفاقية "خطوة مهمة في جهودنا لبناء سلسلة توريد عالمية للوقود الأخضر".

أهمية الاتفاقية

تمثل الاتفاقية خطوة مهمة في جهود مصر لتعزيز إنتاجها من الطاقة الخضراء، ودعم خططها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

كما تمثل الاتفاقية فرصة لمصر لجذب الاستثمارات الأجنبية في مجال الطاقة الخضراء، وتعزيز مكانتها كمركز إقليمي لإنتاج وتصدير الوقود الأخضر.