مصر تتجه نحو إنتاج 42% من الكهرباء من الطاقة الشمسية بحلول 2035

ذات مصر

قال المهندس أيمن هيبة، المدير التنفيذي لجمعية تنمية الطاقة المستدامة "سيدا"، إن مصر تستهدف إنتاج 42% من الكهرباء من الطاقة الشمسية بحلول عام 2035.

وأضاف هيبة أن مصر تمتلك مقومات طبيعية هائلة لاستخدام الطاقة الشمسية، حيث تحتل المرتبة الرابعة عالميا في امتلاك أكبر محطة طاقة شمسية، وهي محطة بنبان في أسوان.

وأشار إلى أن مصر حاليا تنتج حوالي من 17 - 18% من انتاج الكهرباء في مصر من الطاقة المستدامة، ووفقا لرؤية مصر 2035 فمن المستهدف والمتوقع أن تصل هذه النسبة الي 42% من استهلاك الكهرباء في مصر.

وفي سياق متصل قال المهندس روماني حكيم نائب رئيس جمعية سيدا، أن مصر تستطيع الوصول لهذه النسبة بسهولة، مؤكدا أنه يوجد محطات في مصر قيمة فاتورة استهلاكها "صفر" وهناك محطات قيمة فاتورتها تمثل 20% فقط من من استهلاكها الفعلي.

وأضاف حكيم أن تكلفة إنشاء محطات الطاقة المستدامة فوق أسطح المنازل مكلفة ومرتفعة التكاليف، وهنا يأتى دور جمعية "سيدا " التي تقوم بتوفير مجموعة من القروض الميسرة للتحول للطاقة المستدامة.

وأكد حكيم أن صيانة محطات الطاقة الشمسية غير مكلفة علي الاطلاق، وتعتمد بشكل اساسي علي تنظيف الألواح الشمسية بانتظام.

وكشف حكيم، عن توجه حكومي لاستخدام سخانات الطاقة الشمسية في المدن الجديدة والساحلية، وهو ما يساهم في توفير 45% من استخدام الكهرباء يتم استهلاكها في عمليات التسخين.

وشدد حكيم علي ضرورة التوسع في إقامة محطات الطاقة الشمسية سواء الحكومة أو الأفراد، ومنح المزيد من التيسيرات للأفراد في إقامة محطات الطاقة الشمسية.