«حماس» ترفض الممر الآمن.. وتطالب بإدخال المساعدات

ذات مصر

في إطار الجهود الدولية لإيجاد وقف إطلاق نار في قطاع غزة، نقل موقع "أكسيوس" الأميركي، اليوم الخميس، عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين لم يسمهم، أن الولايات المتحدة تتواصل مع مصر وإسرائيل سعيا لتوفير ممر آمن للأميركيين والأجانب للخروج من قطاع غزة.

وبحسب الموقع، فإن إسرائيل ومصر اتفقتا من حيث المبدأ على إنشاء ممر آمن لخروج الأميركيين والرعايا الأجانب؛ لكنه قال إن التنفيذ العملي لهذا الممر قد يكون صعبا للغاية لأنه سيتطلب نوعا من وقف إطلاق النار.

من جهتها، رفضت حركة حماس الفكرة، وطالبت بإدخال المساعدات إلى غزة.

وقال طاهر النونو، مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي: "الحديث عن مقترح ممر آمن للنازحين، أطروحات يقترحها الاحتلال يريد بها تفريغ قطاع غزة.. مثل هذه القضايا يستهدف الاحتلال بها خلق رأي عام حولها".

وأضاف: "لدينا (في حركة حماس) ثقة بصمود الشعب الفلسطيني الصامد والثابت في أرضه، وواثقون أنهم لن يقبلوا بتكرار تجربة الهجرة ومغادرة وترك الأرض الفلسطينية".

وفي سياق متصل، أكد النونو أن حركته ترحب بمشاركة لبنان في المواجهة ضد إسرائيل.

وكانت إسرائيل توعدت بأن حربها على قطاع غزة تهدف إلى "اقتلاع" حماس.

وقالت وزيرة المخابرات الإسرائيلية جيلا غامليئيل: "علينا اقتلاع حماس، حتى لا تتمكن من القيام بأي شيء. لن يكون هناك أي خيار؛ لا مجال حتى للتفكير بخيارات أخرى؛ وعليه، يمكن للعالم استخدام ما حدث (في إسرائيل) كنموذج لهجمات مستقبلية".

يذكر أن مصادر إعلامية تحدثت عن مقترح مصري لهدنة إنسانية تستمر من أربع إلى خمس ساعات يوميا، تعبر فيها المساعدات الغذائية والطبية إلى قطاع غزة وينقل فيها الجرحى الفلسطينيون إلى المستشفيات المصرية.

وقد حاولت الولايات المتحدة التوصل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة، لكنها لم تنجح حتى الآن.