وزير خارجية أمريكا: أنا يهودي، وسنساعد إسرائيل، وهجمات «حماس» مثل «داعش»

ذات مصر

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، إنه لم يأتي إلى إسرائيل كوزير لخارجية الولايات المتحدة فقط ولكن كيهودي فر جده من القتل.

 وأوضح فى مؤتمر صحفى مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه جرى تقديم ذخائر لمساعدة إسرائيل وأن المساعدات الأمريكية متينة وأنه سيتم العمل مع الكونجرس لإتمام هذه العملية.

وتابع: "نؤكد ما قاله الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه يجب ألا يستفيد أي شخص من الوضع في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أنه يجرى العمل للتوصل إلى تفاهمات، وأن إسرائيل ضد خسارة حياة أي شخص من أي جنسية كانت.

وقال بلينكن إن حركة حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني، وإن أفعالها تعيد ذكريات داعش، مؤيدًا بلينكن تشبيه نتنياهو لحركة حماس بداعش قائلا: "ما قامت به حماس هو نفس أفعال داعش". 

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة ستواصل حماية إسرائيل وتقديم المساعدات التي تحتاجها، مردفًا: "حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني ولا تعمل لصالحه".

وذكر أن ما قامت به حماس في الهجوم على المستوطنات أمر مروع، وأن "الولايات المتحدة ستساعد إسرائيل دوما في الدفاع عن نفسها. دعمنا لها غير محدود".

وأكد وزير الخارجية الأميركي أن الولايات المتحدة ستعمل مع إسرائيل على إخلاء سبيل الأسرى لدى المقاومة.

ووصف نتنياهو هجمات حماس بالـ"بربرية"، مشيرا إلى أن "حماس تمثل داعش وكما تم القضاء على داعش سنقضي على حماس"، وأن "الأيام القادمة ستكون صعبة لكن الجانب الحضاري سينتصر".

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الخميس، بملاحقة حركة حماس، بعد الهجوم الذي شنته المقاومة الفلسطينية يوم السبت الماضي.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في تل أبيب: "سنلاحق حماس حتى آخر رمق، وسنجعلها تدفع ثمن ما فعلته".

وأضاف نتنياهو: "علينا التعامل مع حماس تماما كما جرى التعامل مع تنظيم داعش. إنها منظمة إرهابية يجب القضاء عليها".

ووجه نتنياهو الشكر للولايات المتحدة الأميركية على دعمها غير المحدود لإسرائيل.