رئيس الوزراء البريطاني يصل إلى إسرائيل للتوصل لتهدئة في الحرب مع حماس

ذات مصر

وصل رئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك إلى تل أبيب اليوم الخميس، في زيارة تستمر يومين، يحاول خلالها التوصّل لتهدئة في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس.

وكان سوناك أعلن أمس الأربعاء أنّه سيزور إسرائيل، قبل أن يتوجّه إلى دول أخرى في المنطقة.

وقال سوناك في بيان سابق "يجب أن يكون الهجوم على المستشفى الأهلي لحظة فاصلة للقادة في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم للعمل معًا لتجنّب مزيد من التصعيد الخطير للصراع". وأضاف "سأحرص على أن تكون المملكة المتّحدة في طليعة هذه الجهود".

وشدّد رئيس الوزراء البريطاني على أنّ "كلّ مدني يموت هو مأساة"، ولفت إلى أنّ "أرواحًا كثيرة أزهقت نتيجة العمل الإرهابي المروّع الذي ارتكبته حماس" في هجومها على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

ولفت البيان إلى أنّ جولة سوناك الشرق أوسطية ستستمرّ يومين وأنّ رئيس الوزراء سيؤكّد خلالها وجوب أن لا يسمح المجتمع الدولي "للإرهاب الهمجي الذي تمارسه حماس وتجاهلها للحياة البشرية بأن يصبح حافزًا لتصعيد الصراع في المنطقة".

وكان وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي توجَّه، الأسبوع الماضي، إلى إسرائيل؛ للتضامن في أعقاب الهجمات التي شنَّتها حركة حماس.

ومن المقرر أن يلتقي سوناك خلال زيارته إلى إسرائيل، الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، ورئيس الوزراء نفتالي بينيت، ووزير الخارجية يائير لابيد.

كما سيلتقي سوناك بمسؤولين كبار في السلطة الفلسطينية، في محاولة للتوصل إلى هدنة دائمة بين إسرائيل والفلسطينيين.