رفع العلم الفلسطيني أمام مقر بلدية أوسلو النرويجية تضامنًا مع غزة

ذات مصر

رفعت بلدية أوسلو العلم الفلسطيني أمام مقرها، اليوم الأربعاء، في إشارة تضامن مع الفلسطينيين ومع سكان قطاع غزة بشكل خاص، حيث استشهد الآلاف في العدوان الذي شنه الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ أكثر من 7 أسابيع بعد بدء الهدنة المؤقتة.

وأتت هذه المبادرة بالتزامن مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والذي يتم الاحتفاء به منذ العام 1978 بناء على طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي يوافق التاسع والعشرين من الشهر الحادي عشر في كل عام.

وقالت رئيسة بلدية أوسلو آن ليندبو لوكالة "فرانس برس" على هامش الحدث الذي حضره عدد من المؤيدين للفلسطينيين تجمّعوا في طقس بارد، "عندما نعلم أن أكثر من 5000 طفل فقدوا حياتهم، أي ما يساوي أكثر من 275 صفًا مدرسيًا، فمن الطبيعي أن نحيي ذكراهم حتي ولو كان الطقس في غاية البرودة.

أوسلو مدينة للجميع

وأضافت: «من المهم جدًا التأكيد على أن أوسلو مدينة للجميع، حيث يجب أن تشعر الأقلية اليهودية الصغيرة فيها وكذلك من هم من أصول فلسطينية بالأمان والاعتبار والاندماج».

وأطلقت الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة وعدوان غاشم على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي خلفت الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين، فيما حل الدمار بشكل واسع في البنية التحتية والمؤسسات الثقافية والحكومية في مختلف مناطق القطاع.

كما بدأت سلطات الاحتلال عمليّات برية منذ 27 أكتوبرزاد من حجم المجازر المرتكبة من قوات الاحتلال على المدنيين ، ما تسبّب باستشهاد أكثر من 15 ألف شخص في قطاع غزة بينهم أكثر من ستة آلاف طفل، وفقًا لمصادر رسمية فلسطينية.