«أكثر من 20سلعة ارتفعت».. الغرف التجارية تكشف تحركات السلع خلال شهر

ذات مصر

كشفت الغرف التجارية، اليوم الأربعاء، عن تسجيل ارتفاع أسعار أكثر من 20 سلعة، وانخفاض أسعار 8 سلع غذائية أخري، إضافة إلى ثبات 10 سلع في مطلع الشهر الحالي، مقارنة بنفس أسعارها في الشهر الماضي.

وأشارت الغرف التجارية، في تقريرها، إلى ثبات أسعار 10 سلع عند مستوياتها نفس الشهر من العام الماضي، فيما ارتفعت أسعار نحو 20 سلعة خلال الفترة المذكورة، وكلها من السلع التي يزداد الإقبال على استخدامها، موضحة أن أغلبها سلع غذائية.

سلع انخفض سعرها عن الشهر الماضي

وأوضحت الغرف أن السلع التي انخفضت أسعارها في الشهر الحالي، مقارنة بالشهر السابق، هي: السجائر الكليوباترا بنسبة 10%، والطماطم بنسبة 47%، والفاصوليا الخضراء بـ14% والدواجن بنسبة 7%.

ثبات أسعار بعض السلع

أما بالنسبة للسلع التي ثبتت أسعارها ولم تتغير، نوهت الغرفة إلى أنها شملت اللحوم البلدي والمستورد والبيض والمنظفات والأدوات الكتابية والمصنوعات الجلدية ومواد البناء والزجاج والمرايات والأدوات الصحية.

تزايد السلع التي ارتفع سعرها مقارنة بالشهر الماضي

حدد التقرير السلع التي ارتفعت أسعارها، مقارنة بالشهر الماضي، حيث أنها اشتملت على البصل بنسبة 10% والأسماك وخاصة التونة المفتتة بنسبة 8%، والدقيق والمخبوزات بنسبة 10%، إضافة إلى الفاصوليا البيضاء بنسبة 15%.

كما أوضح التقرير أن السلع المرتفعة شملت أيضا الفول البلدي والمستورد بنسبة 8%، والعدس بنسبة 10%، والذرة العويجة بـ12%، إضافة إلى السكر بنسبة 35% والزيوت من 15 إلى 25%، ومنتجات الألبان بنسبة27%.

واستطرد التقرير إشارته بالسلع التي ارتفع سعرها ومنها أيضًا: السمن بنسبة27%والزبدة الصفراء بنسبة 4%والزبدة الجاموسي 6%، بالإضافة إلى الجبن الأبيض الخزين 7%، وبعض الأجهزة الكهربائية متضمنة السخان والموبايل والثلاجات بنسبة تتراوح ما بين 1% إلى4%.