بتكلفة 300 مليار جنيه.. الحكومة تبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية

ذات مصر

قال رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية المصرية، خالد عباس، اليوم الخميس إن الشركة تعتزم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية الجديدة خلال الربع الثاني من العام القادم «أو الربع الثالث على أقصى التقديرات»، إذ ستعلن عن الاستشاري الخاص بتنفيذ المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف عباس، في مقابلة مع «CNN» الاقتصادية، أن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الثانية من العاصمة لن تقل عن 300 مليار جنيه، لكنها أيضًا قد تزيد وفقاً للتغيرات التي تحدث حالياً في التكلفة.

وأشار عباس إلى أن الحكومة المصرية تعمل على تجهيز الشركة لطرحها في البورصة المصرية خلال الربع الثاني من عام 2024، إذ سيتم تعيين المستشار المالي لعملية الطرح خلال الربع الأول من العام القادم، كاشفاً عن التواصل مع هيئة الرقابة المالية لإعداد الملف الخاص بالطرح.

كما نوه إلى أن نسبة الطرح في البورصة لن تقل عن خمسة في المئة من أسهم الشركة بقيمة لا تقل عن 150 مليار جنيه.

وأوضح عباس إلى أن التغيرات في سعر الدولار خلال الفترة الماضية أدت إلى ارتفاع التكاليف الاستثمارية الخاصة بالشركة بنسبة تتراوح ما بين 20 و30 %، مضيفاً أن أرباح الشركة قبل الضريبة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بلغت نحو 24 مليار جنيه، و19 مليار جنيه بعد الضريبة، وأنه من المتوقع أن تصل بنهاية العام الحالي إلى نحو 23 مليار جنيه، حسبما أعلن.

الجدير بالذكر أنه لا تزال توجد انتقادات كثيرة لمشروع العاصمة الإدارية، وجدوي إنشائها واستمرار العمل بها، في ظل وضع اقتصادي غير مستقر في مصر، إضافة إلى تحفظات كثيرة عن حجم التمويل للمشروع ومصدر الأموال التي تُضخ فيه بعد عدم وضوح الرؤية التمويلية للمشروع سواء كان من داخل ميزانية الدولة أومن خارجها.