متى تنتهي الحرب الأوكرانية الروسية؟.. زيلينسكي يوضح

ذات مصر

قال الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، اليوم الثلاثاء، أنه لا يعرف أحد من الناس موعد انتهاء الحرب الدائرة بين بلاده وبين روسيا، والتي تستمر لما يقارب السنتين حتى الآن.

وخلال مؤتمره الصحافي السنوي أفاد زيلينسكي بقوله: «أعتقد أن لا أحد يملك الجواب، حتى الأشخاص المحترمون، قادتنا أو الشركاء الغربيون الذين يقولون إن الحرب ستستمر أعواماً.. إنهم لا يعلمون».

في الوقت نفسه، رفض الرئيس الأوكراني أي احتمال تفاوضي مع روسيا، وذلك برغم الصعوبات التي يجابهها الجيش الأوكراني على الجبهة والضغوط المتنامية للقوات الروسية.

كما أكد أن جيش بلاده حقق انتصاراً كبيراً على روسيا في البحر الأسود عبر إقامة ممر بحري منذ أغسطس بهدف تصدير السلع الأوكرانية رغم تهديدات موسكو.

وعلى جانب آخر، أشار زيلينسكي إلى أن الجيش الأوكراني الذي يواجه صعوبات في العثور على متطوعين، اقترح تعبئة "450 ألفاً إلى 500 ألف شخص" لمواصلة التصدي للروس، لكنه أوضح أنه لم يتخذ قراره بعد بذلك الأمر.

الدعم الغربي والأمريكي لكييف

كما نوه على أن أوكرانيا ستحصل على عدة أنظمة دفاع جوي أميركية جديدة من طراز باتريوت للمساعدة في التصدي للهجمات الروسية.

وفي إطار الدعم الأمريكي لكييف أردف زيلينسكي قوله بأن أن الولايات المتحدة لن تخون أوكرانيا، وذلك على الرغم من القلق المتزايد من تراجع المساعدة الغربية والأمريكية لكييف.

وأشار زيلينسكي إلى أن عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض قد يكون لها تأثير قوي على الحرب في أوكرانيا، وذلك قبل أقل من عام من الانتخابات الرئاسية الأميركية.