حماس: لن نبحث أي صفقة تبادل أسرى دون وقف إطلاق النار

ذات مصر

نقلت قناة "الجزيرة" عن مصادر قريبة من مفاوضات تبادل الأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن الأخيرة أبلغت الوسطاء أنها غير مستعدة لبحث أي صفقة إنسانية أو شاملة من دون وقف إطلاق النار.

وأوضحت المصادر إن زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الحالية إلى القاهرة لا تدخل في إطار مفاوضات الأسرى، ولكن في إطار السعي لفك الحصار عن غزة وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية، لا سيما أن غازي حمد المسؤول عن المعابر في قطاع غزة موجود ضمن الوفد.

أتى ذلك بعدما سافر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه"، وليام بيرنز، إلى العاصمة البولندية وارسو، أول أمس الاثنين، للقاء ديفيد برنيع مدير جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد"، ورئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وفقا لمسؤولين أمريكيين ومصريين.

مناقشات الأسرى

وذكر مسؤول أمريكي أن الاجتماعات هي محاولة لاستئناف المناقشات حول الأسرى.

وقال رئيس الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هيرتسوج، أمس الثلاثاء، إنه تم إرسال رئيس الموساد مرتين إلى أوروبا لإعادة تفعيل الهدنة الإنسانية لتحرير الأسرى. 

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن محادثات مهمة وجادة وعميقة تجري بشأن تفاصيل صفقة الرهائن لكن الاتفاق ليس وشيكا، في حين نقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤول مطلع، أنه من المحتمل أن تكون تكاليف الصفقة الجديدة مرتفعة لإسرائيل.

في الإطار، نقلت وكالة رويترز عن البيت الأبيض، أن المناقشات بشأن هدنة إنسانية والإفراج عن الرهائن جادة للغاية، وأنه أصبح بالإمكان دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة من الأردن.