وزارة التجارة تطلب «فلاشة» غرفة القاهرة

ذات مصر

دفعت حالة الخصام بين رئيس غرفة تجارة القاهرة «أيمن العشري» وعضو غرفة تجارة القاهرة بوزارة التجارة والصناعة «إبراهيم المغربي»، وزارة التجارة والصناعة، إلى طلب فلاشة اجتماع مجلس إدارة الغرفة التجارية لضمها إلى ملف الشكوى التي تقدم بها رئيس الغرفة، وإلا اعتبر الأمر كيديًا وفقا للخطاب المرسل من الوزارة.

وقالت المصادر إن العشري استعان بأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية لتوجيهه إلى كيفية الرد ونصحه الوكيل بالرد على خطاب الوزارة.

وفى السياق ذاته، رفض الوكيل تدخل علاء عز الأمين العام للغرف التجارية حتى لا يثير حفيظة وزير التجارة والصناعة «أحمد سمير».

ولايزال الوضع متأزمًا ومشتعلًا دون حل بين طرفي النزاع وهو ما انعكس سلبا على مصالح التجار في ظل اتساع خلفية عدم كتابه كل ما يدور في اجتماعات مجلس الإدارة وتعينات المنتسبين ال5.

وقالت مصادر مطلعة إن ما حدث لا يفيد أطراف المشكلة مؤكدين أن ملف المشكلة وصل لمكتب وزير التجارة والصناعة

كما دعوا لمناقشة أسباب الخلاف، وعدم فرض وصاية من رئيس الغرفة على المجلس بدعوى أن الغرف ليست شركات خاصة فهي كيان يؤدي عملاً عاماً له قواعد ومحكوم بقانون.

وحول أسباب المشكلة، صرحت المصادر ل"ذات مصر "بانها تكمن في عدم كتابة كل ما يدور في مجلس إدارة الغرفة في المضبطة ورفض المغربي لبعض أسماء الـ5المنتسبين، وهم "اللواء إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات السابق، محمد عشماوي الرئيس السابق لأحد البنوك، الدكتور مصطفى عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب سابقًا، الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك سابقًا، سيد أبو قمصان مستشار وزير التجارة والصناعة سابقًا".

وحول الواقعة، تقدم رئيس الغرفة التجارية للقاهرة بشكوى الى وزارة للتجارة والصناعة بعدما تبادلا الطرفين الخناق وطالب فيها بتحويل المغربي إلى لجنة 8 والملاحظ، الأمر الذي دفع الوزارة إلى تعين مندوب لحضور الجلسات وفك الاشتباك.

ويذكر من الاطلاع على كشف المنتسبين وجود السيد أبو القمصان والذي يشغل أكثر من منصب في الغرف التجارية والاتحاد العام للغرف التجارية كمستشار اقتصادي، وفى غرفة الإسكندرية كمستشار اقتصادي، ويحصل على مبالغ طائلة.