للشهر الـ37 على التوالي.. انكماش القطاع الخاص غير النفطي في مصر

ذات مصر

انكمش نشاط القطاع الخاص غير النفطي بالبلاد في شهر ديسمبر الفائت، وذلك للشهر الـ37 على التوالي، حَسَبَ مسح أُجري مطلع الشهر الجاري.

فيما ارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز جلوبال" لمديري المشتريات في مصر إلى 48.5 نقطة من 48.4 في نوفمبر الماضي، لكنه ظل أقل من مستوى 50 نقطة الذي يعني نمو النشاط، حسب موقع الجزيرة.

وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال: "تشير أدلة المسح إلى أن ضعف الجنيه والنقص المستمر في الإمدادات لعبا دورا رئيسيا في الانكماش، إذ واجهت الشركات بالتالي تضخما سريعا في تكاليف المدخلات وتراجعا في إنفاق العملاء.

وكتبت ستاندرد آند بورز، أن المؤشر الفرعي للطلبيات الجديدة انخفض إلى 46.9 نقطة من 47.3 نقطة في نوفمبر الماضي، وهو ما ربطه المشاركون في المسح بانخفاض في الطلبيات الجديدة والضغوط التضخمية، خاصة في تجارة الجملة والتجزئة.

وتباطأ معدل التضخم في المدن المصرية إلى معدل سنوي بلغ 34.6% في نوفمبر الماضي، لكنه ظل قريبا من أعلى مستوى له على الإطلاق المسجل في سبتمبر الماضي والبالغ 38%.، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

بدوره، انخفض المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 46.7 نقطة من 47.2 نقطة، مما يشير بالمثل إلى أن ارتفاع الأسعار أدى إلى تراجع طلب العملاء.

وارتفعت ثقة الشركات مرة أخرى في ديسمبر السابق بعد انخفاضها في الشهر الذي سبقه إلى أدنى مستوى منذ تدشين المؤشر الفرعي لثقة الشركات عام 2012. وزاد المؤشر الفرعي إلى 55.1 نقطة من 50.9 نوفمبر الماضي.