أعياد الميلاد ترفع أسعار اللحوم 20 جنيهًا.. ومختصون: نواجه عجزًا في الإنتاج

ذات مصر

شهدت أسعار اللحوم في مصر، ارتفاعًا في الأسعار بنحو 20 جينهًا للكيلو، تزامنًا مع احتفالات أعياد الميلاد ، ورأس السنة والتي ساهمت في زيادة الإقبال بنسبة 20% مقارنة بنفس الفترة من الشهر الماضي.

ارتفاع أسعار اللحوم

وقال صالح فضلة، جزار، إن الإقبال على شراء اللحوم ارتفع حاليًا بنسبة 20%، ما أدى لزيادة الأسعار 20 جنيهًا لزيادة الطلب مع إفطار الأخوة المسيحيين، والذي تزامن مع انخفاض الإنتاج. 

وأضاف لـ«ذات مصر»: «ما يحدث في السوق انعكس على سلاسل الهايبر ماركت، والتي قللت من العروض السعرية بالنسبة للمستهلكين»، مشيرًا إلى أن الارتفاعات المتتالية في الأسعار تسببت في خسائر كبيرة للجزارين.

ونوه إلى أن الكثير من التجار خرجوا من السوق خلال الأشهر الماضية، بعد ارتفاع الأسعار بصورة جنونية، وتراوحها بين 300 إلى 400 جنيه للكيلو، وتسجيل الأسعار في الأماكن الراقية زيادة أكثر بـ40 جنيهًا.

وتوقع نقيب الفلاحين، صدام أبوحسين، ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن تزامنًا مع أعياد الميلاد، وتراجع الكميات المستوردة من الخارج، بالإضافة إلى توقف المربين في موسم الشتاء بسبب الأمراض الوبائية والحيوانية.

وقال أبوصدام لـ"ذات مصر" إن عدد كبير من الإنتاج الداجني في القطاع الريفي والمزارع خرج من السوق، بالإضافة إلى تعليق بعض المنتحين نشاطهم خوفًا من مرض الدواجن بالتزامن مع دخول فصل الشتاء، خصوصًا مع ارتفاع اسعار الامصال واللقاحات، فضلًا عن إقبال المواطنين علي شراء الدواجن كبديل للحوم.

أزمة الاستيراد

وذكر تجار أن إنتاج اللحوم الحمراء يغطي أقل من 60% من احتياجاتنا، ونعاني من عجز في إنتاج اللحوم الحمراء يزيد عن 40% يجرى استيراده من الخارج، لكن نواجه أزمة في الاستيراد بفعل شح الدولار.

وتابعوا: «نفتقد لوجود مراعي طبيعية مما يجعل مربي الماشية يعتمدون بشكل أساسي علي الأعلاف المزروعة أو المصنعة عالية التكاليف والمستوردة».

 يذكر أن إنتاج مصر من الثروة الحيوانية لا يزيد عن 8 ملايين رأس ماشية تقريبًا بجانب نحو 2 مليون و900 ألف رأس من الأغنام والماعز والجمال.

تعدد جهات الرقابة

من جهته، قال أحمد صقر، مستورد لحوم، إن عملية الاستيراد تعرضت إلى تغيرات كبيرة خلال الفترة الماضية ساهمت جميعها في ارتفاع التكاليف، فضلًا عن تعدد الجهات الرقابية وزيادة الرسوم، مما ساهم في ارتفاع سعر اللحوم المستوردة.

وذكر أن اللحوم المستوردة تخضع لإشراف جهات رقابية متعددة منها وزارة الصحة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والهيئة العامة للخدمات البيطرية الأمر الذي يضمن خلو جميع الحيوانات المستوردة من أي أمراض وبائية.