تحذير إيراني لأمريكا برد حاسم حال استهداف واشنطن لطهران

ذات مصر

قال القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، اليوم الأربعاء، إن طهران سترد على أي تهديد من الولايات المتحدة حال إقدامها على أي تهديد للجمهورية الإسلامية.

ونقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء عن سلامي قوله «نسمع تهديدات من المسؤولين الأميركيين.. ونقول لهم إنكم اختبرتمونا بالفعل ونعرف بعضنا بعضا الآن، لن نترك أي تهديد دون رد».

كما حذر مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، اليوم الأربعاء، من أن طهران سترد ردا حاسما على أي هجوم يستهدف أراضيها أو مصالحها أو رعاياها في الخارج.

ويأتي تعليق المسؤولين الإيرانيين بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه قرر كيفية الرد على هجوم بطائرة مسيرة شنته فصائل مقاومة على قاعدة أمريكية في الأردن قرب الحدود السورية.

يأتي هذا بعد إعلان الولايات المتحدة بـأنها تدرس خططًا حالية للرد على هجوم الأردن في أسرع وقت.

وفي وقت سابق، اتهم وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إيران بشكل رسمي وحملها مسؤولية استهداف القاعدة الأمريكية، عن طريق جماعات تابعة لها، وفق ما أفاد أوستن.

مقتل وإصابة جنود أمريكيين في قاعدة عسكرية

وفي وقت سابق من يوم الأحد، أعلن الجيش الأمريكي، مقتل ثلاثة من عناصره في هجوم بطائرة مسيّرة على قاعدة في الأردن قرب الحدود السورية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان "في 28 يناير، قُتل ثلاثة من عناصر الجيش الأميركي وأصيب 25 آخرون في هجوم أحادي الاتجاه (بطائرة مسيّرة) استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن، بالقرب من الحدود السورية".

فيما أفاد البنتاجون، مساء أمس الثلاثاء بوصول عدد جرحي هذا الاستهداف إلى 40 جريحًا وأن العدد مرشح للزيادة.

المقاومة الإسلامية في العراق تتبنى

في غضون ذلك، أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق مسؤوليتها عن هذا الاستهداف، مؤكدين أن جميع الأهداف الأمريكية في المنطقة أصبحت هدفًا مشروعًا، وذلك في تصريح لمسؤول في المقاومة العراقية لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية.