«الصحة الفلسطينية» تناشد جوتيريش لحماية المستشفيات في غزة والضفة

ذات مصر

طالبت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الخميس الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بالتدخل لحماية الفرق الطبية في قطاع غزة والضفة الغربية في ظل عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ 125 يومًا.

جاء ذلك في رسالة عاجلة سلمتها الكيلة إلى مكتب الأمم المتحدة في رام الله من أجل إيصالها إلى جوتيريش، وتتضمن الرسالة شهادات بالاعتداءات على الفرق الطبية والمستشفيات من قبل قوات الاحتلال، بحسب وكالة الأنباء القطرية «قنا».

وقالت الكيلة إن 340 طبيبا وعاملا في القطاع الصحي استشهدوا جراء عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة منذ أكثر من 4 أشهر، وأصيب نحو 900 بجروح مختلفة، في حين تواصل سلطات الاحتلال اعتقال 100 عنصر.

وأشارت إلى أن الطواقم الصحية تتعرض لانتهاكات خطيرة في قطاع غزة والضفة الغربية، واصفة ما قامت به قوات الاحتلال في مستشفى ابن سينا في جنين مؤخرًا بالانتهاك الخطير الذي راح ضحيته مريض واثنان من مرافقيه.

واعتبرت أن هذه الممارسات القاسية وغير القانونية تشكل انتهاكات واضحة للعديد من أحكام القانون الإنساني الدولي، لافتة إلى أن انتهاكات الاحتلال بحق القطاع الصحي تتزايد رغم قرار محكمة العدل الدولية بشأن الحرب على غزة.

في غضون ذلك، طالبت وزيرة الصحة الفلسطينية بتوفير الحماية للقطاع الصحي الفلسطيني، ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه وانتهاكاته.