جوتيرش: لا شيء يمكن أن يبرر العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين

ذات مصر

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرش، إن أكثر من 25 ألف شخص لقوا حتفهم في غزة ولا شيء يمكن أن يبرر العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين.

جاء ذلك خلال كلمة جوتيرش، اليوم الثلاثاء في مجلس الأمن الدولي أثناء انعقاد جلسته لمناقشة الأوضاع بالشرق الأوسط وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأضاف جوتيرش أن أكثر من نصف مليون في غزة يكافحون في مواجهة مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي.

كما رحب بالاتفاق الذي أصدرته قطر وفرنسا مؤخرًا بشأن إيصال الدواء والإمدادات الصحية للمدنيين في قطاع غزة.

وتابع جوتيرش أنه من الصعب أن نتصور إمكانية عيش 2.2 مليون شخص على المساعدات فقط، في إشارة إلى سكان قطاع غزة الذي يحاصرهم الاحتلال منذ أكثر من 17 عاما بعد خروج الاحتلال من القطاع في العام 2005 ، وتحكم الاحتلال في كل ما يدخل ويخرج من القطاع.

وأردف جوتيرش أن إيصال المساعدات إلى غزة غير كاف بشكل كبير، مضيفًا أن عشرات من موظفي الإغاثة ينتظرون منذ شهور للحصول على تأشيرات من إسرائيل.

وحذر من خطر توسع الصراع في المنطقة، مشيرًا إلى أنه من الضروري خفض التصعيد في البحر الأحمر واليمن ويجب وقف الهجمات على السفن.

كما أوضح أن الأمم المتحدة تواجه عملية مرهقة لفحص المساعدات ورفضا غير مبرر لأشياء تشتد الحاجة إليها، مؤكدًا أنه هناك حاجة لمزيد من نقاط العبور إلى غزة ويتعين استئناف دخول المساعدات من ميناء أسدود.

وخلص جوتيرش إلى أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لمعالجة طموحات الفلسطينيين والإسرائيليين، وفق قوله، موضحًا أن الرفض الواضح والمتكرر لحل الدولتين من أعلى مستويات الحكومة الإسرائيلية غير مقبول.