اليابان تتعهد بدعم أوكرانيا وإعادة إعمارها بعد الحرب

ذات مصر

تعهد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الاثنين بمواصلة تقديم دعم إعادة الإعمار في أوكرانيا بعد الحرب بالتعاون مع القطاع الخاص، والاستفادة من خبرته ومعرفته التكنولوجية في التعافي من الزلازل.

وأفادت وكالة «كيودو» للأنباء، نقلا عن كيشيدا قوله في المؤتمر الياباني الأوكراني لتعزيز النمو الاقتصادي وإعادة الإعمار الذي عقد في طوكيو اليوم، "إن الوضع ليس سهلا لكن مساعدة كييف على التعافي هي استثمار في المستقبل".

وأضاف أن البلدين سيبرمان معاهدة للقضاء على الازدواج الضريبي وبدء مفاوضات لمراجعة اتفاقية الاستثمار لتمكين الشركات اليابانية من الانضمام إلى مشاريع إعادة الإعمار في أوكرانيا، وفق وكالة الانباء القطرية «قنا».

وفي بيان مشترك مع نظيره الأوكراني دينيس شميهال، أكد كيشيدا على أن تشديد العقوبات ضد روسيا يعد إجراء حاسما وفعالا لردع أنشطتها العسكرية، حسب البيان.

وينعقد المؤتمر الذي يضم نحو 300 مسؤول حكومي ومسؤول من الشركات اليابانية والأوكرانية.

وقد أظهرت اليابان، وهي أحد الداعمين الرئيسيين لأوكرانيا، التزامها بتقديم المساعدة المالية لكييف، حيث أن توفير المعدات العسكرية مقيد بموجب دستورها الذي ينبذ الحرب.

وقدر البنك الدولي تكلفة إعادة بناء أوكرانيا بنحو 411 مليار دولار على مدى العقد المقبل، والتي من المرجح أن تمولها كييف من خلال القروض، مما يمثل فرصا تجارية للشركات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك اليابان.

يذكر أن المؤتمر تضمن التوقيع على أكثر من 50 مذكرة تعاون بين القطاعين العام والخاص في البلدين في مجموعة من المجالات.

الجدير بالذكر أنه مع دخول الحرب الروسية الأوكرانية عامها الثالث، يتواصل الدعم الغربي والأمريكي وبعض الدول الأسيوية لكييف في حين تستمر موسكو في التحالف مع شركائها من الصين وكوريا الجنوبية وإيران.