لزيادة الدعم لأوكرانيا.. اجتماع لزعماء أوروبا في باريس

ذات مصر

يجتمع نحو 20 رئيس دولة وحكومة معظمهم من أوروبا، اليوم الاثنين، في باريس، للتأكيد مجددا على وحدتهم ودعمهم لأوكرانيا، في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية للعام الثالث.

وسيحضر معظم الزعماء الأوروبيين، بينهم المستشار الألماني أولاف شولتس، والرئيس البولندي أندريه دودا، بالإضافة إلى رؤساء وزراء 15 دولة في الاتحاد الأوروبي.

ويُفتتح هذا الاجتماع بمداخلة عبر الفيديو للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ولن يحضر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بسبب تصويت البرلمان المجري على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي، وسيكون رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو في باريس.

ويشارك في الاجتماع ممثلان عن الولايات المتحدة وكندا، بالإضافة إلى وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون.

ويهدف الاجتماع إلى إعادة التعبئة ودراسة كافة سبل دعم أوكرانيا بشكل فعال، حسبما ذكر قصر الإليزيه، في ظل استمرار الدعم الغربي لكييف وعقوباته على موسكو.

وقالت الرئاسة الفرنسية "الجميع يبذلون كل ما في وسعهم لتسليم الأسلحة. يجب أن نكون جميعا قادرين على القيام بعمل أفضل معا، كل وفق قدراته"، وفق بيان الرئاسة.

جدير بالذكر أن المعارك لاتزال مشتعلة بين موسكو وكييف على جبهات مختلفة خاصة مع دخول الحرب بينهما للعام الثالث على التوالي.

فيما يستمر الدعم الأمريكي والأوروبي لأوكرانيا من كافة الموارد السياسية والعسكرية والمالية، في حين تستند روسيا إلى حلفائها الصين وإيران وذلك لمواجهة الولايات المتحدة وحلفائها.

وبعد انتهاء عامين من بدء الحرب الروسية الأوكرانية حققت روسيا انتصارين عسكريين ثمينين بعد السيطرة على مدينة أفدييفكا التي تعد ثاني أكبر مكسب لروسيا منذ بسط نفوذها على مدينة باخموت في مايو من العام الماضي.