مباحثات أمنية بين روسيا وكوريا الشمالية في «بيونج يانج»

ذات مصر

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الخميس، أن رئيس الاستخبارات الروسية سيرجي ناريشكين، زار البلاد لـ3 أيام لبحث التعاون الأمني الثنائي بين البلدين.

وأوضحت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية أن ناريشكين أجرى زيارة إلى بيونج يانج -عاصمة كوريا الشمالية- استمرت من الاثنين الماضي وحتى أمس الأربعاء، وعقد خلالها اجتماعين مع وزير أمن الدولة الكوري الشمالي ري تشانج داي.

وأوضحت الوكالة أن المسؤولين ناقشا سبل تعزيز التعاون بين البلدين "لمواجهة أعمال التجسس والمؤامرات المتزايدة التي تحيكها القوى المعادية".

وأضافت أن "الطرفين توصلا إلى توافق كامل حول القضايا العالقة خلال الاجتماعين اللذين عقدا في أجواء من المودة والصداقة".

يذكر أن روسيا وكوريا الشمالية تخضعان لعقوبات دولية، بسبب حرب الأولى على أوكرانيا، والتجارب النووية العسكرية للدولة الثانية.

تقارب بين بيونج يانج وموسكو 

وفي ديسمبر الماضي عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون قمة في روسيا، قال خلالها كيم إن العلاقات مع موسكو هي أولويته الأولى. وبعد هذه القمة قالت الولايات المتحدة إن بيونج يانج بدأت بتزويد موسكو أسلحة.

وفي مطلع مارس الجاري قالت كوريا الجنوبية إن جارتها الشمالية شحنت منذ يوليو الماضي نحو 7 آلاف حاوية أسلحة إلى روسيا لكي يستخدمها الجيش الروسي في حربه ضد أوكرانيا.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي إن جارته الشمالية شحنت نحو 7000 حاوية مليئة بالذخائر وغيرها من المعدات العسكرية إلى روسيا منذ العام الماضي لدعم موسكو في حربها مع كييف.

الجدير بالذكر أن ثمة تحالفت كبير ة تنشأ مؤخرًا بين روسيا وكوريا الشمالية، لمواجهة الخطر الأمريكي الذي يتحالف مع الجارة الجنوبية ضدهما.

كما تستمر العلاقات المتوترة بين الكوريتين الشمالية والجنوبية، منذ فترة خاصة بعد لجوء سيول إلى إجراء تحالفات مع واشنطن، فيما تعتقد بيونج يانج أن هذا يهدد أمنها ويعرضها للخطر.