بلدان جديدان ينضمان رسميًا لمنطقة «شينجن»

ذات مصر

انضمت بلغاريا ورومانيا رسميا، اليوم الأحد، إلى منطقة "شينجن" بعد انتظار دام 13 عاما، ما يتيح لمواطني البلدين حرية التنقل جوا وبحرا بدون تفتيش بين دول هذه المنطقة.

ومنطقة "شينجن" هي المنطقة التي تضم 27 دولة أوروبية، وقد ألغت جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينهما.

في السياق نفسه، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، في بيان: "هذه اللحظة تاريخية لمنطقة شينجن، أكبر حيز للتداول الحر في العالم. ومعا نبني أوروبا أكثر قوة وأكثر اتحادا لمواطنينا كلهم".

وكانت كرواتيا، التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي بعد رومانيا وبلغاريا العضوين منذ 2007، قد سبقتهما في هذه الخطوة، والتحقت بمنطقة شينجن في يناير 2023.

وبعد هذا الانضمام لرومانيا وبلغاريا، سيبلغ عدد الأعضاء 29 في هذه المنطقة.

الجدير بالذكر أن منطقة شينجن أنشئت سنة 1985 وفيها 25 دولة من دول الاتحاد الأوروبي الـ27، فضلا عن البلدان المجاورة التي تربطها بها شراكات مميزة وهي سويسرا والنرويج وآيسلندا وليشتنشتاين، كما أنها اكتسبت اسمها من بلدة شينجن الواقعة في لوكسمبورج بالقارة العجوز.

ويشار إلى أن منطقة شينجن بدأت كمشروع حكومي بين خمس دول في عام 1985، وهي بلجيكا وفرنسا وألمانيا ولوكسمبورج وهولندا، وتوسعت تدريجيا لتصبح اليوم أكبر منطقة لحرية الحركة في العالم.