ضربة إسرائيل لأيران: مفاعل أصفهان قريب من أيدينا

ذات مصر

أثار ههجوم إسرائيل بمسيرات على مدينة أصفهان الإيرانية ردود فعل واسعة خاصة أن الهجوم يقترب من مواقع نووية.

 وألحق الهجوم أضرارًا بأصول القوات الجوية الإيرانية، وقد حدث قرب المنطقة التي تضم موقعًا نوويًا إيرانيًا.

وفقًا لمصدر من صحيفة "جيروزاليم بوست"، كان الهجوم واضحًا في رسالته، حيث أشار المصدر قائلاً: "لم نختر ضرب مواقعكم النووية في هذه المرة، لكننا كنا قادرين على فعل ما هو أسوأ".

 وترى إسرائيل أن الهدف من الهجوم على أصفهان لم يكن فقط إيذاء إيران، بل أيضًا التأكيد على "الخطر المستمر الذي يتربص بموقعها النووي".

رسائل إسرائيل الخطيرة

في الوقت نفسه، من خلال عدم استهداف الموقع النووي الفعلي في أصفهان أو المواقع النووية الأخرى في نطنز وفوردو، ترسل إسرائيل رسالة إلى إيران تفيد أنها لا تسعى إلى تصعيد الأوضاع في المنطقة، وفقًا لصحيفة "جيروزاليم بوست".

تشير الصحيفة إلى أنه تم استخدام صواريخ بعيدة المدى من الطائرات في الهجوم، وذلك لتجنب الرادارات الإيرانية.

في اليوم، شنت إسرائيل ضربة جوية على مدينة أصفهان الإيرانية ردًا على هجوم طهران على إسرائيل بوابل من الصواريخ والطائرات في نهاية الأسبوع الماضي. وبمجرد انتشار خبر الهجوم على أصفهان، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدم وقوع أي ضرر في المواقع النووية الإيرانية، وأعلنت أنها تتابع الوضع عن كثب.

وناشدت الوكالة جميع الأطراف على منصة "إكس" بضبط النفس، مؤكدة على أن المنشآت النووية لا يجب أن تكون هدفًا عسكريًا.

وفي ذات السياق، صرح المتحدث باسم وكالة الفضاء الإيرانية، حسين داليريان، على منصة "إكس"، أن الدفاع الجوي الإيراني تمكن بنجاح من إسقاط عدة طائرات مسيرة.

وذكرت وكالة "تسنيم" أن المنشآت النووية في أصفهانوسط إيران تُعتبر "آمنة تمامًا"، وذلك بعد تقارير تفيد بوقوع انفجارات في المنطقة.

ونقلت الوكالة عن "مصادر موثوقة" أن الأنباء التي نُشرت في بعض وسائل الإعلام الأجنبية حول وقوع حادثة في تلك المنشآت غير صحيحة.