اعترافات من قادة إسرائيليين: «انتصار نتنياهو المطلق» في غزة «مجرد هراء»

ذات مصر

أكد اللواء احتياط لدى "الجيش" الإسرائيلي، إسحاق بريك، أن إسرائيل تواجه صعوبات في التصدي لحماس، مشيرًا إلى أنه "ليس لديها القدرة على تدمير حماس بالكامل، ودخول رفح لن يساعد في ذلك". وأضاف بريك أنه "يجب على إسرائيل أن تعلن وقف الحرب، لأنها خسرت بالفعل".

وأشار بريك، في مقال نشره موقع "معاريف" الإسرائيلي، إلى أن "المسؤولين الحاليين في الحكومة الإسرائيلية، بما في ذلك نتنياهو وغانتس وغالانت وهرتسي هاليفي، هم من يعرضون البلاد للخطر"، مبينًا أن "النصر المطلق" الذي تحدث عنه نتنياهو "مجرد هراء".

من جانب آخر، دعا قائد سابق في سلاح البر واللواء في احتياط "جيش" الاحتلال، غاي تسور، إلى إعادة التفكير بشأن "عظمة إسرائيل وقوتها الهائلة"، مؤكدًا أن "إسرائيل ليست مبنية لمهمّات متعددة". وأضاف تسور أنه "يجب التفكير بجدية في استراتيجية جديدة لمواجهة التحديات الحالية".

وفي غضون ذلك، أشار النائب السابق والمحلل العسكري في "معهد دراسات الأمن القومي"، عوفر شيلح، إلى أن "الأولوية الرئيسية لدى نتنياهو هي بقاءه السياسي، وكلما طال الوضع الحالي، زادت فرصه في البقاء رئيسًا للوزراء".

تظهر تصريحات قادة عسكريين إسرائيليين استعدادهم لاعتراف بالتحديات التي تواجه إسرائيل في مواجهة حماس، وتبرؤهم من النهج العسكري الحالي الذي يظهر عجزًا في تحقيق الأهداف المرجوة.