وزارة التموين تستلم 125 ألف طن قمح من المزارعين خلال موسم 2024

ذات مصر

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر موسم توريد القمح لعام 2024، معلنةً استلامها لنحو 125 ألف طن من القمح منذ بداية الموسم وحتى اليوم. تستمر الصوامع والشون في جميع محافظات الجمهورية في استقبال الموردين والمزارعين لتوريد القمح، مع متابعة الوزارة لسير عمليات التوريد بشكل يومي.

وفي هذا السياق، حدد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، هدفًا طموحًا لاستلام 3.5 مليون طن من القمح المحلي من المزارعين خلال موسم التوريد لعام 2024، مع توجيهه بسرعة سداد مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة من عمليات التوريد.

وجرى تشكيل لجان استلام في جميع نقاط تجميع القمح برئاسة أعضاء من وزارة التموين وعضوية جميع الجهات المعنية لمتابعة عمليات التوريد. وقد أصدر الوزير توجيهات بإنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أي عقبة أمامها.

وفيما يتعلق بأسعار توريد القمح لعام 2024، فقد تم تحديد الأسعار على النحو التالي:

  • 2000 جنيه للأردب نظافة 23.5 قيراط
  • 1950 جنيه للنظافة 23 قيراط
  • 1900 جنيه للنظافة 22.5 قيراط

وتُشدد الوزارة على استلام قيمة التوريد في أقل من 48 ساعة من استلام القمح من المزارعين. ومن جانبها، تفيد توجيهات الوزارة بحظر نقل القمح إلا بعد الحصول على تصريح من مديرية التموين المختصة، كما يُمنع استخدام القمح في مطاحن القطاع الخاص دون تصريح من الوزارة، وكذلك في مصانع الأعلاف والمزارع السمكية.

وفي محافظة الأقصر، أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية عن استلامها لـ 287,072 طن قمح منذ بدء موسم التوريد الجديد وحتى اليوم. ويستمر التوريد في المحافظة حتى منتصف شهر أغسطس المقبل، مع دعوة المديرية لجميع المزارعين لتوريد كميات القمح المنتجة لديهم والالتزام بالضوابط المعمول بها، مع ضرورة الإبلاغ عن أي معوقات للتعامل الفوري معها.