رفعت عيني للسماء.. فيلم مصري يفوز بجائزة العين الذهبية في مهرجان كان

ذات مصر

نجح فيلم "رفعت عيني للسما" المصري في صنع التاريخ بفوزه للمرة الأولى بجائزة العين الذهبية كأفضل فيلم تسجيلي في دورة مهرجان كان السينمائي الدولي رقم 77.

 الفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير ويتميز بتلقّي استقبال حافل في عرضه العالمي الأول ضمن مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان، وقد حضر العرض المخرجون وأعضاء فريق العمل وبطلات الفيلم من فريق مسرح بانوراما برشا. حقق الفيلم أيضًا إشادات نقدية محلية وعربية وعالمية، حيث كتبت عنه أبرز الصحف العالمية مثل اللوموند وفرايتي وسكرين دايلي.

"رفعت عيني للسما" يروي قصة مجموعة من الفتيات اللاتي يقررن تشكيل فرقة مسرحية وعرض مسرحيات مستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي في شوارع قريتهن الصغيرة. يستعرض الفيلم القضايا التي تشغل بال الفتيات مثل الزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، ورغم ذلك يتمتعن بأحلام تتعدى حدود السماء. تم استضافة فريق الفيلم في قرية البرشا بمحافظة المنيا على مدار عدة سنوات.

يذكر أن المخرجين ندى رياض وأيمن الأمير قدما فيلمهما الروائي القصير "فخ" في مهرجان كان عام 2019، وحاز الفيلم على تقدير خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام. كما عُرض فيلمهم التسجيلي "نهايات سعيدة" عام 2016 في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية، وهو أحد أبرز وأهم مهرجانات الأفلام التسجيلية على مستوى العالم.