البرلمان السويسري يرفض مشروع قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية

ذات مصر

رفض البرلمان السويسري، اليوم الثلاثاء، مشروع قرار للاعتراف بدولة فلسطينية، رغم صدور قرارات من بعض نظرائه الأوروبيين بالاعتراف رسميًا بالدولة.

وفي جلسة مناقشة وتصويت علنية، صوت 131 نائبا في الغرفة الثانية بالبرلمان السويسري ضد المشروع، مقابل 61 صوت لصالحه، بينما امتنع نائبان عن التصويت، وفق وكالة الأناضول.

وتم تقديم مشروع القرار إلى البرلمان من قبل أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي في البلاد.

وخلال المناقشة، قال النائب عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي فابيان مولينا مستنكرًا: "تم الاعتراف بإسرائيل، ولم يتم الاعتراف بفلسطين"، مجددًا دعوته إلى فكرة حل الدولتين.

وفي الجلسة، أوصى وزير الخارجية السويسري إجنازيو كاسيس، الممثل للحكومة في البرلمان، برفض المشروع.

وأشار كاسيس إلى "اختلال في الجانب الفني للمشروع"، قائلا إن اعتراف البرلمان بفلسطين يعني "التعدي على نظام الاختصاصات" في البلاد، مضيفًا أن "الوقت ليس مناسبا حاليا للاعتراف بفلسطين"، على حد تعبيره.

وفي أواخر الشهر الفائت، أعلنت كل من إسبانيا والنرويج وأيرلندا اعترافها رسميا بدولة فلسطين، وبدأت تنفيذه رسميًا في الثامن والعشرين من الشهر نفسه.

ويشار إلى أنه منذ عام 1988، اعترفت 139 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية، كما تعتبر فلسطين عضو غير دائم بالأمم المتحدة منذ العام 2012، ولم تحصل على العضوية الكاملة بعد.

الجدير بالذكر أن 8 أعضاء في الاتحاد يعترفون بالدولة الفلسطينية وهم بلغاريا وبولندا والتشيك ورومانيا وسلوفاكيا والمجر والسويد، إضافة إلى قبرص، فضلًا عن الدول الثلاث الأخيرة (إسبانيا والنرويج وإيرلندا).