أمريكا تحذر إسرائيل من إشعال صراع إقليمي

ذات مصر

أطلعت الولايات المتحدة إسرائيل على مخاطر "الحرب المحدودة" في لبنان، مع تزايد القلق بين الجيش الإسرائيلي من تصاعد الوضع في المنطقة. 

ذكر موقع "أكسيوس" أن الولايات المتحدة وفرنسا يعملان على إيجاد حل دبلوماسي لتهدئة التوترات على الحدود بين حزب الله وإسرائيل، ولكن لم يحققا تقدمًا يذكر.

وفقًا للموقع، تعتقد إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أنه من الصعب استعادة الاستقرار على الحدود الإسرائيلية اللبنانية دون وقف إطلاق النار في غزة. 

وقد أبلغت الولايات المتحدة إسرائيل بأن "الحرب المحدودة" في لبنان أو حتى صراع إقليمي صغير ليسا خيارًا واقعيًا، حيث ستكون صعوبة في منع تصاعدهما والتحكم فيهما. وحذرت الولايات المتحدة إسرائيل من أن غزو لبنان بريًا، حتى في المناطق القريبة من الحدود، سيدفع إيران للتدخل.

ومن بين السيناريوهات التي ناقشتها الولايات المتحدة مع إسرائيل، أن يغزو لبنان مسلحون من الميليشيات الموالية لإيران في سوريا والعراق واليمن، والذين قد يتطلعون للانضمام إلى القتال.

وأشار مسؤول إسرائيلي إلى أنه لم يتخذ قرار بشأن لبنان في اجتماع مجلس الحرب، ولكن الجيش الإسرائيلي قدم عدة خيارات لتوسيع نطاق القتال، بما في ذلك غزو بري يستهدف فرقة الرضوان التابعة لحزب الله ويدفعها بعيدًا عن الحدود. يُعتبر فرقة الرضوان جزءًا من القوات المتميزة في حزب الله وتتمتع بقدرات عسكرية متقدمة.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن التوجيهات التي أصدرها القادة السياسيون للجيش الإسرائيلي منذ أكتوبر تركزت على هزيمة حماس في غزة وتجنب الحرب في لبنان، محذرًا من أن تغيير هذه السياسة قد يؤدي إلى عواقب بعيدة المدى.