بعد استبعاد لاريجاني ونجاد.. 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية في إيران

ذات مصر

كشف مجلس صيانة الدستور في إيران، اليوم الأحد، عن قائمة المرشحين النهائية للانتخابات الرئاسية المبكرة، المقرر إجراؤها في 28  يونيو الجاري، بعد مصرع الرئيس السابق إبراهيم رئيسي.

6 مرشحين

وضمت قائمة المرشحين النهائية التي نشرتها وزارة الداخلية 6 مرشحين هم، رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي، ووزير الداخلية السابق مصطفى بورمحمدي ورئيس وقف الشهيد والمحاربين القدامى أمير حسين قاضي زاده هاشمي، ورئيس بلدية طهران علي رضا زاكاني، إضافة إلى وزير الصحة السابق مسعود بيزشكيان.​​​​​​​

ومن الممكن للمرشحين الذين وافق عليهم المجلس القيام بحملاتهم الانتخابية حتى الساعة الثامنة من صباح يوم 27 يونيو، أي قبل انطلاق الاستحقاق الانتخابي بيوم واحد.

أبرز الغائبين

ويعتبر من أبرز المُبعدين عن السباق الانتخابي، رئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، والرئيس السابق للبلاد محمود أحمدي نجاد، ونائب الرئيس السابق إسحاق جهانجيري، بالرغم من ذيوع وانتشار صيتهم السياسي.

وبدأت عملية تقديم طلبات المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية، يوم 30 مايو الفائت، واستمرت لمدة 5 أيام، قبل إعلان الكشف النهائي اليوم.

مصرع رئيسي

وتأتي الانتخابات الرئاسية في إيران، عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية شمالي البلاد أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو السابق، بصحبة الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

وقد أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني وفاته هو والوفد المرافق له بعدها بيوم واحد، بعد ما يقارب من 14 ساعة من البحث.

ووفقا للدستور الإيراني، على الهيئة المكونة من رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول للرئيس اتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب الرئيس الجديد خلال 50 يوما على الأكثر في حالة وفاة الرئيس الحالي، وذلك بعد تولي نائب الرئيس الحالي (محمد مخبر) رئاسة البلاد في تلك الفترة المؤقتة.