بدء تقديم طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران

ذات مصر

بدأت عملية تقديم طلبات المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة القادمة، بعد وفاة الرئيس السابق إبراهيم رئيسي جراء سقوط مروحيته في شمال البلاد هو ومجموعة من المسؤولين الآخرين.

وقال وزير الداخلية أحمد وحيدي في مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء: "في هذه الظروف الحساسة التي تعد نقطة تحول في تاريخ إيران، وعلى الرغم من هذه الخسارة الكبيرة، لم يحدث أي اضطراب في حكم البلاد بتوجيهات من قائد الثورة علي خامنئي والدستور".

وأوضح وحيدي أن عملية التسجيل للانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة بدأت بتقديم طلبات المرشحين.

وأضاف أن "عملية التسجيل للانتخابات الرئاسية ستستمر 5 أيام، وستخصص 7 أيام لفحص مؤهلات المرشحين، و14 يوما للحملات الانتخابية"، معربًا عن أمله في أن تجري الانتخابات في أجواء آمنة ومنافسة شديدة ومشاركة واسعة.

وحتى الآن أعلن وزير الصحة السابق الإصلاحي مسعود بيزشكيان، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي المحافظ سعيد جليلي، ونائب الرئيس السابق محمد رضا ميرتاجديني، أنهم سيتقدمون للترشح.

ووفقا للدستور الإيراني، على الهيئة المكونة من رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول للرئيس اتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب الرئيس الجديد خلال 50 يوما على الأكثر في حالة وفاة الرئيس الحالي.

وتم ذلك بالفعل، حينما تم تعيين النائب الأول للرئيس السابق، محمد مخبر بعد وفاة رئيسي مباشرة، وبعدها بأيام قليلة تم تحديد 28 يونيو القادم موعدًا للانتخابات الرئاسية المبكرة.

وفي 20 مايو الجاري، أعلن التلفزيون الإيراني وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية، بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود، بمشاركة رئيس أذربيجان إلهام علييف.

وتوفي في الحادث إضافة إلى رئيسي وعبداللهيان، محافظ تبريز مالك رحمتي، وإمام صلاة الجمعة في تبريز محمد علي هاشم، إضافة إلى اثنين من كبار الضباط العسكريين في الحرس الثوري، فضلًا عن طاقم المروحية المكون من ثلاثة أفراد.