وصول أول شحنة غاز مسال إلى مصر

ذات مصر

قال مسؤول حكومي إن أول شحنة من الغاز المسال وصلت صباح اليوم الاثنين إلى منطقة العين السخنة، مع إمكانية نقل الغاز المسال لاحقًا إلى الوحدة العائمة «هوج جاليون» للغاز الطبيعي المسال لضخها في الشبكة القومية للغاز المصرية.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، أن ناقلة الغاز المسال «HELLAS ATHINA” تحمل كميات من الغاز تقدر بنحو 3.5 مليار قدم مكعبة من الغاز، سيتم تحويلها من الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي على أن يتم ضخهم في الشبكة القومية للغاز المصرية خلال الأسبوع الحالي، بحسب "سي إن إن".

وترفع الناقلة «HELLAS ATHINA» علم مالطا، وكانت قد خرجت من أحد الموانئ الأمريكية خلال منتصف الشهر الماضي، محملة بكميات من الغاز المسال، متجهة إلى الرصيف البحري بالعين السخنة التابع لشركة سوميد، وفق المصدر نفسه.

وخلال مايو الماضي، أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، التعاقد مع شركة هوج للغاز المسال النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة «هوج جاليون» للغاز الطبيعي المسال؛ وذلك بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف.

وتعاقدات الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» خلال الأسبوع الماضي، على شراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف وذلك بعلاوة 1.6-1.9 دولار على السعر القياسي لمنصة تجارة الغاز الهولندية، بحسب ذات المصدر، الذي أشار إلى سعي مصر للحصول على ثلاث شحنات أخرى للتسليم بين أغسطس وسبتمبر القادمين.

واتفقت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» التابعة لوزارة البترول المصرية على استيراد شحنات غاز مسال منذ أبريل نيسان الماضي، على أن يتم تسليمها في ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح بمدينة العقبة الأردنية وتغويزها من خلال وحدة التغويز العائمة للغاز الطبيعي في المملكة الأردنية، على أن يتم نقلها عبر خط الغاز الواصل بين مصر والأردن، وذلك لحين بدء وحدة التغويز العائمة «هوج جاليون» للغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة هوج النرويجية المتخصصة في وحدات تغويز الغاز، والتي وصلت بالفعل خلال الأسبوع الثاني من الشهر الماضي.