الاتحاد الأوروبي يتفق مع الصين على إجراء مشاورات بشأن المركبات الكهربائية

ذات مصر

أعلن الاتحاد الأوروبي، بدء مشاورات تتعلق بقضية التحقيق الذي يجريه الاتحاد بشأن مكافحة دعم المركبات الكهربائية الصينية.

وتم التوصل إلى هذا الاتفاق بين وانج ون تاو وزير التجارة الصيني وفالديس دومبروفسكيس مفوض الاتحاد الأوربي للتجارة، خلال اجتماع "عن بعد" اليوم السبت، وفق مع أعلنت وزارة التجارة الصينية في بيان لها.

كما عقد الوزير الصيني اجتماعا مع روبرت هابيك، نائب المستشار الألماني ووزير الشؤون الاقتصادية بهذا الشأن، وأعرب تاو خلال الاجتماع عن استعداد بلاده للحوار والتشاور بشأن قضية المركبات الكهربائية، في حال أبدى الاتحاد الأوروبي استعداده للجلوس بإخلاص على طاولة التفاوض، وفق البيان نفسه.

وأضاف الوزير الصيني، أن بكين مستعدة للنظر في الشواغل المعقولة لكلا الجانبين بطريقة منطقية ومهنية من أجل تجنب تصاعد الاحتكاكات التجارية، معبرا عن أمله أن تلعب ألمانيا دورا إيجابيا داخل الاتحاد الأوروبي، ما يدفع الجانب الأوروبي إلى الالتقاء مع الصين في منتصف الطريق.

وأشار تاو إلى إنه في حال أصر الجانب الأوروبي على تمسكه بهذا النهج الخاطئ، فإن الصين ستتخذ التدابير الضرورية، بما في ذلك رفع دعوى قضائية بموجب آلية تسوية المنازعات بمنظمة التجارة العالمية، للدفاع بقوة عن حقوقها ومصالحها المشروعة من جهته قال المسؤول الألماني إن بلاده تشعر بقلق بالغ بشأن تحقيق الاتحاد الأوروبي الخاص بمكافحة دعم المركبات الكهربائية الصينية، والذي سيؤثر سلبا على التحول الأخضر ومصالح المستهلكين في أوروبا، وفق وكالة «قنا» الإخبارية.

وأعلنت المفوضية الأوروبية مؤخرا عن خطط لفرض رسوم تصل إلى 38.1 بالمئة على واردات المركبات الكهربائية الصينية، حيث من المقرر أن يدخل فرض الرسوم حيز التنفيذ اعتبارا من بداية يوليو المقبل، لكن يمكن أن يتم إلغاؤه بأثر رجعي إذا توصل الطرفان إلى اتفاق.

وتبلغ الرسوم الحالية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على شركات تصنيع السيارات خارج التكتل إلى 10 بالمئة، وفق الوكالة نفسها.