"مركبات" أول مدينة صناعية متكاملة لصناعة مكونات السيارات في مصر

ذات مصر

أعلنت الشركة المصرية الإماراتية للتطوير والاستثمار عن إطلاق مشروع "مركبات"، أول مدينة صناعية متكاملة للصناعات المغذية للسيارات في الشرق الأوسط، وذلك باستثمارات مشتركة بين مصر والإمارات تصل إلى 27 مليار جنيه.

تفاصيل المشروع

وأوضح علاء علي، رئيس القطاع التجاري بالشركة، أن المشروع يهدف إلى توسيع وزيادة الاستثمارات في السوق المصري. وأشار إلى أن المرحلة الأولى من المشروع ستقام على مساحة 140 ألف متر مربع باستثمارات تبلغ 2 مليار جنيه، ومن المتوقع أن تصل المساحة الإجمالية للمشروع إلى 3 ملايين متر مربع خلال ثلاث سنوات، متضمنة أنشطة متنوعة في الصناعات الغذائية والهندسية.

الاقتصاد المصري

أعرب علاء علي عن ثقة الشركة الكبيرة في الاقتصاد المصري وفرص الاستثمار الواعدة التي يتمتع بها، مشيداً بالنهضة العمرانية غير المسبوقة التي شهدتها مصر في السنوات الأخيرة. وأضاف أن المشروع يتوافق مع خطط الدولة لدعم الصناعات الوطنية.

المرحلة الأولى

تم فتح باب البيع للمرحلة الأولى من المشروع، مع طرح مصانع جاهزة للاستلام بمساحات متنوعة تتراوح بين 500 متر مربع و3000 متر مربع. وتوفر الشركة أنظمة سداد ميسرة وتقسيط حتى 10 سنوات، مع تسليم الوحدات خلال عام واحد.

الموقع والخدمات

يقع المشروع في موقع مميز على طريق القاهرة – أسيوط الصحراوي، على بعد 15 دقيقة من حلوان، و60 كيلومتراً من العاصمة الإدارية الجديدة، و100 كيلومتراً من ميناء العين السخنة. ويستفيد المشروع من شبكة طرق متميزة تشمل الطريق الدائري الإقليمي والقاهرة العين السخنة والفيوم أكتوبر.

المبيعات والتقدم

تهدف الشركة لتحقيق مبيعات بقيمة 6 مليارات جنيه خلال عام 2024، حيث يتضمن المشروع جميع الخدمات والبنية التحتية الذكية وأمن وأنظمة مراقبة حديثة. وقد بدأت أعمال التنفيذ بالفعل، وتم الانتهاء من حوالي 20% من المشروع، مع توقع الانتهاء الكامل خلال عام.

التعاون والتدريب

تستهدف الشركة التعاقد مع عدد من كبرى العلامات التجارية العالمية للعمل بالمشروع، وقد تم التعاقد بالفعل مع شركة "هامكو" الإماراتية. كما تشمل الخطة إنشاء معهد فني تقني لتدريب العمالة، بالإضافة إلى إطلاق مركز استشاري لتقديم الدعم الكامل للمصنعين في المشروع.

منصة التصدير

تخطط الشركة لإنشاء أول منصة لبيع وتصدير مكونات السيارات للخارج، بهدف دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز صادرات مصر من مكونات السيارات.