شوبير يطالب بتعلم اللغة العربية في «بوست» به 8 أخطاء لغوية

ذات مصر

على طريقة المثل الشعبي «جه يكحلها عماها»، سقط الإعلامي أحمد شوبير، لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، في 8 أخطاء لغوية، وذلك في «بوست» له عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، طالب فيه بتعلم اللغة العربية، من أجل إصدار بيانات صحيحة لغوياً.

شوبير الذي يواجه انتقادات لاذعة في الأيام الأخيرة، بعد تداول إحدى الصور له، أثناء تقديمه محاضرة في «فن التقديم التلفزيوني»، رآها البعض تحمل نوعاً من «الاستعلاء والتفاخر» أمام الطلبة المستمعين، نشر منشوراً عبر حسابه في «فيسبوك» جاء نصه: «ياجماعه اللي يطلع يقول بيان ياريت يتعلم اللغه العربيه الأول علي الاقل عشان نفهم!!؟؟».

وعلق المصحح اللغوي، حسام مصطفى إبراهيم، على منشور شوبير، سارداً 8 أخطاء لغوية جاءت كالتالي:

- (أحمد) تُكتب بهمزة قطع لا وصل.

- يا جماعة، لا بد من الفصل بين (يا) وما بعدها، و(جماعة) بالتاء المربوطة لا الهاء.

- يا ريت، مرة أخرى نفصل بين (يا) وما بعدها.

- اللغة العربية، كلتا الكلمتين بالتاء المربوطة لا بالهاء.

- على الأقل، (على) بالألف المقصورة لا الياء الشامية. و(الأقل) بهمزة قطع لا ألف وصل.

- عشان نفهم! أولاً ما يجب وضعه هنا علامة التأثر لا الاستفهام، وعلامة واحدة تكفي وتفيض، إذ من الخطأ وضع أكثر من علامة ظناً أن ذلك يُحدث أثراً أكبر في نفس المتلقي، ولو أردنا استخدام الاستفهام التعجبي، ففيه نضع علامة الاستفهام ثم التعجب (؟!) ولا يجوز العكس (!؟).

وأكمل حسام مصطفى بالقول: «اللافت أن منشور الكابتن شوبير يتكون من 16 كلمة، نصفها تقريباً خطأ، ما يشي بعدله التام وإنصافه حتى في الأخطاء اللغوية!».

التعديل ثلاث مرات

وردَّ بعض المتابعين على منشور الكابتن أحمد شوبير، بعرض عمليات التعديل التي جرت على المنشور، والتي جرت ثلاث مرات، وجميعها تحمل أخطاء لغوية.

 

وللعلم، لم يكشف شوبير عن البيان المقصود في منشوره، والذي وفقاً لقوله به كثير من الأخطاء اللغوية.

من هو أحمد شوبير؟

 أحمد شوبير، مقدم برامج رياضية، وله باع طويل في الإعلام الرياضي، ويعتبره البعض أحد المؤسسين لهذا النوع، ولعب لمنتخب مصر في كأس العالم 1990، وشارك مع الأهلي في الحصول على بطولات عديدة.

ولد أحمد عبد العزيز شوبير يوم 28 سبتمبر عام 1960 في طنطا بمحافظة الغربية، لعائلة مصرية متواضعة، اهتمت بشخصيته ونمت موهبته الرياضية في لعب كرة القدم، وانضم إلى النادي الأهلي عام 1977، حتى لعب أولى مبارياته الرسمية عام 1984.

ولم يحصل أحمد شوبير على مؤهل عالٍ، فقد انشغل بكرة القدم عن التحصيل الدراسي، ولكنه تخرج في معهد التعاون بجاردن سيتي، ليحصل على دبلوم متوسط.