«الأهلي» تائه بين نار الدوري ولدغات صن داونز.. ماذا سيفعل كولر؟

ذات مصر

على مدار الأسابيع القليلة الماضية، خرجت جماهير النادي الأهلي عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة، لتهلل وتتفاخر بأسلوب مدرب فريق الكرة، السويسري مارسيل كولر، القائم على «المداورة»، وكيف أنه قلل الإصابات التي تضرب الفريق الأحمر سنوياً في مثل هذا التوقيت من الموسم؛ نظراً لكثرة وتلاحم المباريات، وازدحام أجندة الفريق.

«ما يحسد المال إلا أصحابه»!

ويبدو أن جماهير الأهلي قد طبقت المثل الشعبي «ما يحسد المال إلا أصحابه»، فمنذ ذلك الحين، والإصابات ضربت الفريق بشكل مفزع، حتى أن المباراة الأخيرة أمام فريق القطن الكاميروني، أمس السبت، بمنافسات دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا، والتي حقق فيها الأهلي انتصاره الأول بالمجموعات، شهدت غياب عدد كبير من أبرز نجوم الفريق؛ لا سيما الخط الأمامي.

غيابات بالجملة

وغاب عن الأهلي أمام القطن بداعي الإصابة، كل من: محمود كهربا، وأحمد عبد القادر، وحسين الشحات، وعمرو السولية، وخالد عبد الفتاح، وأكرم توفيق، وكريم فؤاد، ومحمود متولي، إضافة إلى إصابة المهاجم محمد شريف أثناء مجريات الشوط الأول، واستبداله اضطرارياً.

طبيب الأهلي وجد نفسه يعاني من جديد داخل «مستشفى الأهلي»، ولا توجد أَسِرَّة جديدة تكفي لاستقبال المزيد، بينما جماهير الفريق انتابها القلق والرعب، لا سيما قبل المواجهة المصيرية أمام فريق صن داونز الجنوب أفريقي، الأسبوع المقبل، والتي ستكون عاملاً رئيسياً في تحديد مستقبل الأهلي بالاستمرار في البطولة، أو حزم الأمتعة والمغادرة عبر بوابة المجموعات.

الإجهاد الذهني

وخرج الدكتور أحمد أبو عبلة، طبيب الأهلي، ليوضح موقف الإصابات التي ضربت الفريق، وسر كثرتها مؤخراً، ليؤكد أن الإجهاد الذهني وراء الإصابات التي تعرض لها لاعبو الفريق خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أنه لا يستطيع تحديد موعد لتعافيهم وعودتهم إلى الملاعب.

الأهلي الذي يعاني غياب 7 لاعبين بسبب الإصابة في الفترة الأخيرة فقط، يستعد لملاقاة «المقاولون العرب» بعد غدٍ الثلاثاء، في الدوري المصري، على أن يطير إلى جنوب أفريقيا لمواجهة ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، في دوري أبطال أفريقيا الأسبوع المقبل.

وقال أبو عبلة، في تصريحات لقناة «النهار»: «الأهلي يعاني من ضغط مباريات كبير، نخوض مباراتين كل أسبوع، وكلها مباريات قوية سواء في الدوري أو دوري أبطال أفريقيا، إلى جانب السفر».

وتابع: «هناك إجهاد نفسي وذهني على اللاعبين، وهذا يؤثر على الحالة البدنية، ويزيد خطر التعرض للإصابات، وكثرة الإصابات أمر طبيعي بالنظر إلى ضغط المباريات. كنا نتوقع ذلك، وأبلغنا الجهاز الفني، ونحاول أن نتصدى لذلك بكل الطرق الممكنة».

وأضاف أبو عبلة رداً على موقف المصابين من السفر لرحلة صن داونز: «لا نستطيع حسم موقف أي لاعب من المصابين قبل السفر إلى جنوب أفريقيا، نحن نقيّم الحالات كل يوم لمتابعة التطورات».

تفاصيل إصابات الأهلي

واستعرض أبو عبلة تفاصيل الإصابات التي يعانيها لاعبو الأهلي مؤخراً، حيث قال إن «محمد شريف تعرض لكدمة في الحوض أمام القطن. الإصابة كانت مؤلمة وقت المباراة، لذلك لم يستطع الاستمرار في الملعب، لكنها ليست خطيرة، وقد يلحق بمباراة (المقاولون العرب)».

وأردف: «حسين الشحات يعاني إصابة في عضلة السمانة. اكتشفنا أنه أصيب بشد ثقيل، ولا يوجد موعد محدد لعودته للمباريات؛ لكن الأمور تسير بشكل جيد بالنسبة له»، مضيفاً: «بخصوص عمرو السولية، تعرض لإصابة في السمانة خلال كأس العالم للأندية، واكتشفنا أنها قريبة من الوتر. بدأنا في زيادة الأحمال البدنية للاعب، ووجدنا استجابة منه؛ لكن ظهرت بعض العلامات جعلتنا نتراجع عن فكرة عودته للمباريات، لكنه سيكون متاحًا خلال أيام».
وواصل أبو عبلة حديثه قائلاً: «خالد عبد الفتاح وأحمد عبد القادر يعانيان نفس الإصابة تقريباً، كلاهما أصيب بجزع في الرباط الداخلي للركبة؛ لكن حالتهما جيدة في الوقت الحالي، ولا يوجد موعد لعودتهما»، متابعاً: «بخصوص محمود متولي فهو يعاني من شد ثقيل في العضلة الخلفية، قد يكون هو أبعد اللاعبين عن الانضمام إلى قائمة الفريق المسافرة إلى جنوب أفريقيا».

وعن موقف أكرم توفيق وكريم فؤاد، اللذين يعانيان قطعاً في الرباط الصليبي، قال طبيب الأهلي: «غياب أكرم سيكون أطول من إصابته في المرة الأولى، حالته سيكون لها تعامل خاص بما أنها المرة الثانية، بينما فؤاد أقرب منه للعودة إلى الملاعب».

الأهلي بين نار الدوري وصن داونز

الأهلي الذي يرغب في استعادة اللقب الإفريقي، وكذلك الدوري الغائب لموسمين متتاليين لصالح غريمه التقليدي الزمالك، في موقف لا يحسد عليه، فإما التضحية بالدوري أو بأفريقيا، فالفريق الذي خاض مباراة أمس، سيواجه المقاولون الثلاثاء، يعقبها السفر مباشرة في رحلة طويلة إلى جنوب إفريقيا، ولقاء مع صن داونز المدجج بالنجوم، مطلع الأسبوع المقبل.

ويمر الأهلي بفترة عصيبة؛ سواء على مستوى النتائج، أو الإصابات، فإلى أين سيصل الفريق رفقة الربان كولر؟