أحد عشر كتابًا يضيئون سماء مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

رئيس لجنة المطبوعات: تأتي الاصدارات بحثًا عن المسرح الذي يعلي من الأداء مقابل اللغة المنطوقة

خاص ذات مصر

تنطلق دورة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بأحد عشر كتابًا تنحاز جماليّا لفكرة التجريب عامة، ولهذه الدورة خاصة.

ووفق تصريحات الدكتور محمد أمين عبد الصمت رئيس لجنة المطبوعات: “تأتي الاصدارات هذا العام في إطار البحث عن نوعية المسرح الذي يعلي من الأداء مقابل اللغة المنطوقة ويتعامل مع مفهوم تعدد اللغات من الجسد للايماء للتكوين ..إلخ. مع ربط هذا بالسياق الثقافي المنتج لهذا النوع المسرحي..وتماسه مع الثقافات الأخرى في عالم أصبح التواصل والتثاقف فيه واقعا فرض نفسه ومنتوجه" ويضيف أمين عن علاقة المطبوعات بهذه الدورة: “وهذه الدورة واصداراتها تشير إلى تدخل التقنية ومنافستها للعنصر البشري على خشبة المسرح، مدى قدرة المؤدي البشري على التناغم والتنسيق مع أدواته  التقني"

وللحصول على المطبوعات إلكترونيًّا:

https://drive.google.com/drive/folders/16qTy7Tkf2FqP6l4iCDHUs4oP5N29ZpkF

وتقدم ذات مصر لقرائها عرضًا شاملا للإصدارات.

(1) التمثيل المتجسد 

الهدف من هذا الكتاب هو استكشاف الآثار المترتبة على النتائج الأخيرة في العلوم الإدراكية بالنسبة لنظرية وممارسة التمثيل في الغرب . وتقدم هذه المعلومات إطارًا لتحول مفاهيمي بارز في الفكر الغربي عن التمثيل . فمنذ القرن الثامن عشر على الأقل تأمل الغربيون التمثيل باعتباره شيئًا يحدث من (الداخل إلى الخارج ) أو "(من الخارج إلى الداخل ) وتميز العديد من المدارس إما باعتباره عملية نفسية (من الداخل إلى الخارج ). , أو باعتباره بدني (من الخارج إلى الداخل )

المؤلف : ريك كيمب

عمل ممثلا ومخرجا مع الفرق المسرحية الطليعية في انجلترا مثل الميدا وكومبليستي وكوانتم وغيرها . ويحمل درجة دكتوراة الفلسفة من جامعة بتسبرا .. ويعمل حاليا أستاذا في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة .

المترجم :  أحمد عبد الفتاح عبد الرحمن :

 مترجم مصري أثرى المكتبة العربية بالكثير من الترجمات المرتبطة بفن المسرح, وتم نشر ترجماته في العديد من المجلات الأدبية مثل مجلة المسرح ومجلة القاهرة ومجلة ابداع ومجلة فصول, كما تم نشر العديد من ترجماته للدراسات والبحوث المسرحية مثل:

لغات خشبة المسرح : مقالات في سيميولوجيا المسرح-  مسرح الشارع : الأداء التمثيلي خارج المسارح-  خمس مسرحات نو حديثة - ملك الغرفة المظلمة - الدراما بين التشكل والعرض المسرحي   - نظرية الدراما وتحليلها      تأليف مانفريد فيستر -    مسرح السايبورج  - نظرية الدراماتورج   - فن المسرح               

(2) المسرح والحياة

.يتألف هذا الكتاب، من مقدمة طويلة خصصتها لدراسة المسرح وعلاقته بالفلسفة، ومن فصول ستة وخاتمة كرستهم لمناقشة المشاهد المسرحية المعاصرة انطلاقاً من فرضية مفادها: ألا يمكن تعريف المسرح نفسه على أنه فن الوجود؟ كممارسة تساعد على إعطاء معنى للحياة وتماسكها وإثرائها؟

المؤلفة : راشيل راجالو  هي أستاذة جامعية تقوم بتدريس مادة الفلسفة وعلم الجمال في المدرسة العليا للفنون والتصميم TALM– في مدينة لومان الفرنسية. وتركز أبحاثها في هذا الكتاب على شاعرية وأخلاقيات أسلوب الوجود من خلال الفن، فضلًا عن الروابط بين الفن والرعاية والسياسة.

المترجم : محمد سيف: 

- مخرج، ممثل، دراماتورج، وناقد وباحث مسرحي عراقي، مقيم في باريس منذ عام 1984.

- دكتوراه في المسرح والعلوم الاجتماعية من جامعة السوربون 7

- شغل بالإضافة إلى الإدارة الفنية لفرقة الكلام العابر المسرحية، في باريس

قدم للمسرح من إخراجه العديد من الأعمال منها : مسرحية "الجمجمة" لناظم حكمت، مسرحية (الصبي المشاكس) إعداد عن قصة لتشيكوف ، مسرحية "الدموع المرة لبيتر فونكونت ، "المتروكة" إعداد وبتصرف عن نص الكاتب الفرنسي ماكس ميري، اخرج مسرحيتي "التوقيف"، و"ورود الجيرانيوم"، لاوفيلي سترا، ومسرحية كـ «الموجة تذهب وتجيء" تأليف كوليت اشتيرن. اخرج سلسلة ممسرحة من القصص مستوحاة عن الف ليلة وليلة إلى مسرح بول ايلوار.

من مؤلفاته المسرحية: مسرحية البحث عن السيد كلكامش، مسرحية ابكي العالم وادٍ من الدموع، الزوج الأبدي، اعداد عن رواية دوستويفسكي، مسرحية المراسل الحربي، الأمير أحمد والساحرات للأطفال، ومسرحية الملك الأمي.

من دراساته المسرحية: أفكار وتطبيقات تعارض التقاليد، وزارة الثقافة لإمارة الشارقة، مسرح ما بعد الدراما، كتاب مشترك، دراماتورجية العمل المسرحي والمتفرج، كتاب مشترك: محمد سيف وخالد أمين، (مسرح ما بعد الدراما، والكتابة الركحية المعاصرة) كتاب مشترك مع الدكتور خالد أمين ، كتاب قراءات في المشهد المسرحي المغربي المعاصر، كتاب تأليف وترجمة: مسرح الشمس، محطات ومسارات أريان منوشكين.

من كتبه المترجمة: الضجر هو الشيطان لبيتر بروك، وترجم لبيتر بروك أيضًا (بيتر بروك.. شكسبير، ورحلة البحث عن علاقة مباشرة ، كتاب شعرية الجسد لجاك لوكوك، ترجمة وتقديم وتعليق، ترجمة كتاب أرسطو مصاص دماء المسرح الغربي، للكاتبة الفرنسية فلورنس دوبون، الصادر عن المركز الدولي للفرجة، وكذلك من قبل مهرجان القاهرة التجريبي، كتاب أنا وشكسبير, عندما يتخاصم الإنسان والصورة على المسرح.

(3) سطوة المهرجين .. دراسة في سلطة الغروتيسك

يأخذ هذا الكتاب القارئ العربي في رحلة بحث عن المعنى في متاهة السياسة في الغرب، وبعض البلدان النامية التي أضحت فيها الديمقراطية، مجرد آلية تمثيل، ويأتي المراد من التمثيل معنيين؛ الأول، مرتبط باعتماد الدور القانوني لمندوب الشعب لدى الدولة؛ والثاني، متصل بأداء فرجة سياسية، استنادًا إلى الثيولوجيا، أو التوتاليتارية، أو الإيديولوجيا، أو الأدائيات. وهكذا، فإن كل أداء سياسي يتبنى بحزم جمالية معينة، غير أن بداية التسعينيات، حتى مطلع الألفية الثالثة أفرز الاعتماد الكامل على "جمالية الغروتيسك".

 المؤلف : كريستيان سالمون: كاتب فرنسي، خريج معهد الدراسات السياسية، والمدرسة العليا للتجارة وإدارة المقاولات، وحصل على درجة الدكتوراه من مدرسة الدراسات العليا في العلوم السياسية بفرنسا. وبعد أن كان مساعدا للروائي الفرنسي ميلان كونديرا Milan Kundera. أسس كريستيان المجلة المحكمة "AUTODAFE" التي تصدر بست لغات حية، وألف سنة 2007 كتابا بعنوان "سرد قصصي Storytelling" عن آليات صناعة السرديات المتحكمة في العقول, نشر كريستيان سالمون تحقيقا في "الأنظمة السردية الجديدة"، حتى أنه امتد إلى عوالم الموضة ضمن كتابه "آلة كيت موس Kate Moss Machine" الذي نشر في سنة 2010

المترجم: د. يوسف أمفزع: ناقد مسرحي وإعلامي ومترجم. حاز شهادة الدكتوراه في تخصص التربية الفنية 2022، بأطروحة معنونة بـ: "بيداغوجيا الجسد المسرحي" من جامعة محمد الخامس، كلية علوم التربية الرباط. يشتغل حاليا أستاذا للتعليم العالي مساعد بجامعة الحسن الأول، له عدة إصدارات من بينها "سميائيات الهوية والاختلاف، 2019" و"المفارقات الجديدة في مسرح الألفية الثالثة، إعداد وترجمة، 2023". نشر العديد من الأبحاث المسرحية والفلسفية في عدد من المؤلفات الجماعية، والمجلات الدولية المصنفة. ونال جائزة "حسن المنيعي" للنقد المسرحي ضمن مهرجان مكناس الدولي للمسرح الذي نظمته "فرقة مسرح الشامات".

(4)    نظرية الأداء

يقول المؤلف:" كتبت فصول هذا الكتاب , باستثناءين , بين عامي 1966 و 1976 . فقد كان عقدًا مزدحمًا للغاية . فقد تغيرت اهتماماتي بشكل حاد من المسرح إلى الأداء ومن علم الجمال إلى العلوم الاجتماعية . واليوم أكتب عن "الأداء performance", ولكني لم أكن متأكدًا في ذلك الوقت من ماهية الأداء . وعرفت أنه أكثر من مجرد ما كان يظهر على خشبات مسارح نيويورك أو لندن أو باريس . ومع قدوم مسرح "الوقائع Happenings" في أوائل الستينيات من القرن العشرين , وصولًا إلى التجسيد النابض بالحياة في الشوارع الأمريكية لما اصطلح فيكتور تيرنر على أنه "دراما اجتماعية social drama" – حرية الحركة التي يقودها آلاف الناس العاديين ولكنها تتجلى في الكلمات البليغة وتراث مارتن لوثر كينج المتجسد – اكتشفت أن الأداء يمكن أن يحدث في أي مكان , وفي ظل مجموعة متنوعة من الظروف , وفي خدمة مجموعة متنوعة من الأهداف بشكل لا يُصدق"

المؤلف :  ريتشارد شيكنر: 

•        ريتشارد شيكنر Richard Schechner 

 عمل أستاذا جامعيا في كلية تيش Tisch بجامعة نيويورك , ومحررا مشاركا في مجلة دراما ريفيو Drama Review . وهو يعد من أبرز المنظرين لنظرية الأداء في المسرح والدراما . ومن أبرز كتبه : 

-        المسرح البيئي Environmental Theater 1973

-        بين المسرح والأنثروبولوجيا Between Theater and Anthropology  عام 1985

-        دراسات في الأداء  Performance studies 2002.

المترجم: أحمد عبد الفتاح عبد الرحمن :

            مترجم مصري أثرى المكتبة العربية بالكثير من الترجمات المرتبطة بفن المسرح مثل:

لغات خشبة المسرح : مقالات في سيميولوجيا المسرح-  مسرح الشارع : الأداء التمثيلي خارج المسارح-  خمس مسرحات نو حديثة - ملك الغرفة المظلمة - الدراما بين التشكل والعرض المسرحي   - نظرية الدراما وتحليلها      تأليف مانفريد فيستر -    مسرح السايبورج  - نظرية الدراماتورج   - فن المسرح              

(5) مسرحية لعب الأدوار

مسرحية للكاتب الكيني سيبي أوكومو, وهي نموذج للكتابة المسرحية الحديثة المعبرة عن قضايا اجتماعية وإنسانية في المجتمع الكيني.

المؤلف: سيبي أوكومو : هو رمز ثقافي كيني . امتدت تجربته الفنية على مدار ستين عامًا. قام بالعديد من الأدوار على المسرح، بدءًا من الدراما اليونانية والشكسبيرية (كما في شخصية الملك أوديب، كريون، روميو، شايلوك وليساندر) إلى المسرح الحديث (في مسرحيات مثل "في انتظار جودو"، "قيادة السيدة الرائعة"، "الموت والفتاة"، "مونتو" و"صدى الصمت"). كما شارك في أنشطة مسرحية متعددة من الإنتاج إلى الإخراج أو مستشارًا للعمل الفني. مثَّل على الشاشة الكبيرة والصغيرة، كان له أدوار معتمدة في أفلام مثل "البستاني الدائم"، "صافحوا الشيطان"، "الصف الأول"، "ميتامو"، "مشروع الأب" و"الكاهن الصلب"، وأخيرًا في مسلسل التلفزيون "الجريمة والعدالة". وحصل على عدة جوائز مسرحية ككاتب مسرحي، تم نشر مجموعة مسرحياته المجمعة ٢٠٠٤-٢٠١٤ في يونيو ٢٠٢١. تروي قصصًا تتتبع التطور السياسي-الاجتماعي لبلده. 

المترجم: نسمة سالم :  مدرس الادب الانجليزي والترجمة بجامعة ٦ أكتوبر, و مدرب اللغة الانجليزية بمركز العاج الفضي بالرياض _ وعضو بالأكاديمية الأمريكية الدولية بولاية دالاوير بالولايات المتحدة الأمريكية - مترجم مسرحية حيوات خاصه لنويل كاورد ٢٠٢٠ و مسرحية امرأة بلا اهميه لأوسكار وايلد ومسرحية الانسان ٢٠٢١ و مسرحية اوديب ملكا ٢٠٢٢ -بالوزن والقافيه العربية- ورئيس قسم اللغه الانجليزية للنشرة السنوية لمجلة مهرجان المسرح التجريبي ٢٠٢٣

(6) مسيرة مسرح المجاميع المعاكسة

انتشرت بعد السبعينيات من القرن العشرين الكثير من المسارح المستقلة التي غذت الحركة المسرحية في أوروبا، وأمريكا اللاتينية، والتي عرفت باسم مسرح المجاميع، أو المسرح الثالث، التي تشكلت في بيئة اجتماعية وثقافية مختلفة عن معطيات تشكيل الفرق المسرحية القارة التي تعمل في مراكز المدن الكبيرة، التي تميزت بطرق تنظيمها الإداري والفني، وقوانين تمويلها من المال العام. وعملت هذه المجاميع خارج أطر المؤسسات الكبيرة المهيمنة على إنتاج وتسويق العروض.

المعد والمترجم: قاسم بياتلي : 

-خريج معهد الفنون الجميلة- قسم المسرح والسينما – في بغداد سنة  1976ـ  أكمل دراسته الجامعية  ( سنة 1983) كلية الآداب والفلسفة– بولونيا الإيطالية – قسم نظم الفنون والموسيقى والعروض D.A.M.S.  وحصل في نفس الجامعة على الماجستير و  حصل على الدكتوراه سنة 1990.     

-عمل مدرسا في مادة التمثيل والإخراج في جامعة طرابلس وفي قسم المسرح في جامعة دهوك  ـ العراق 2011 ـ لحد 2015

ـ صدر له بالعربية العديد من الكتب: الرقص في المجتمع الإسلامي و ذاكرة الجسد وغروتوفسكي والمسر حوغروتوفسكي بين العضوية والطقوسية"(القاهرة). و مفاهيم واساليب مسرحية (2019). لغة الحركة و الجسد وفن لممثل ( الشارقة 2016). الإخراج وفن المسرح (الأُردن 2017) . 

ترجم كتب إيوجينيو باربا : مسيرة المعاكسين،  زورق من الورق.  أسرار فن الممثل ودراماتورجيا العرض في مسيرة مخرج (2-22) وترجمة ثلاثة نصوص كوميدية للمسرحي الإيطالي داريو فو (الحائز على جائزة النوبل).   

- أسس فرقة مسرح الأركان في مدينة فلورنس سنة 1984،أخرج 20 عرضا، منها : حكاية المتزهد، البرزخ نور الشرق، جزة الخروف الذهبية و رقصات الأركان ومسرحية إلى خليل في الغربة.

ـ  أشرف على ورش تدريبية حول التمثيل: في معهد الدراما في جامعة كامبريج 1992 وجامعة روما 3 وأكاديمية الفنون الجميلة في مدينة بيلورتزونتي (البرازيل 2006)، ومعهد الفنون الجميلة في بيروت والمهرجان الجامعي العاشر في الدار البيضاء. 

-حصل على شهادة  تقديرية من جامعة بولونيا الإيطاليةـ منحت له لمسيرة نشاطه المسرحي والثقافي في إيطاليا

-تمخض من مسيرة عمله التطبيقي وبحثه النظري توجه مسرحي يطلق عليه المسرح الوسيط ركز فيه على بداغوجية  الممثل ضمن رؤية أنثروبولوجية المسرح، مركزا على لغة الحركة والجسد في عمل دراماتورجية الممثل في العرض المسرحي.

(7) فن التركيب المسرحي

تعتمد أطروحة هذه الدراسة، على أن التركيبات المكانية - مثل تلك التي قدمها (بويس)- هي نتاج لتشابك الفنون التشكيلية، مع المسرح، في النصف الثاني من القرن العشرين. ويمكن تحليل ذلك، من خلال استخدام مفهوم الأداء، الذي تطور في مطلع القرن الحادي والعشرين. مما أنتج شكل فني مغاير، سُمي التركيب المسرحي. ويتم فيه استخدام المواد، والوسائط، والأشياء، وكذلك الغناء، أو الرقص، أو المؤدين المتحدثين، لخلق الفعل، من داخل تركيب الفضاء الأدائي.

المؤلفة: أ.د. باربارا جروناو: تعمل الآن كرئيسة أكاديمية بافاريا للمسرح (أوغست إيفردينج)، في ميونخ، وأستاذة دراسات المسرح، في أكاديمية الفنون في برلين. 

درست جروناو الفلسفة، والمسرح، والأدب، عملت كباحثة مسرحية، في مركز الأبحاث "ثقافات الأداء"، في جامعة برلين الحرة، فيما بين 2002 و 2010. وفي عام 2012 شغلت درجة أستاذة المسرح، في جامعة هاينريش هاينه، في مدينة دوسلدورف. ومنذ عام 2013، تعمل كأستاذة "لنظرية وتاريخ المسرح"، في جامعة الفنون في برلين. ونظرًا لاهتمام جروناو بالممارسة المسرحية، بجانب البحث الأكاديمي، عملت باربارا كـ دراماتورج في عدد من المسرحيات، وكمنسقة لمهرجانات فنون الأداء.

المترجم: د.د. مروة مهدي عبيدو : أستاذة وأكاديمية دولية في مجال المسرح وفنون الأداء. تعمل كأستاذة محاضرة في الدراسات المسرحية في جامعة برلين الحرة، بجانب عملها ككاتبة، وباحثة مسرحية، ومنسقة ثقافية، ومترجمة متخصصة في الدراسات المسرحية.

نشر لها عددًا من الكتب النقدية والأبحاث العلمية والمسرحيات باللغتين العربية، والألمانية. كما شاركت في العديد من المؤتمرات العلمية والمهرجانات المسرحية الدولية والإقليمية. كما تؤطر ورش عملية في مجال الكتابة للمسرح، ومسرحة الحكي النسوي، ومسرح الهجرة.

 قامت بترجمة عدد من الكتب التنظيرية والدراسات العلمية في مجال نقد ما بعد الحداثة. وحصلت عام 2021 على جائزة الترجمة الإبداعية من الحكومة الألمانية، عن ترجمة كتاب (مسرح ما بعد الدراما)، للمنظر الألماني هانس- تيس ليمان.

(8) صرخات في وجه النقد المميت

هذا الكتاب مجموعة من المقالات النقدية التي تتناول عدة قضايا مسرحية في إطار من النقد المشاكس  والكاشف . وقفت تلك المقالات على مشكلات كثيرة في حيز النقد المسرحي والتي شكلت ظاهرة حقيقية ،  سلبية طبعا بكل المعايير ، في مسرحنا العربي مما حفز لدي هذه الصرخات المتتالية … صرخات في وجه النقد المميت.. كتاب يقف على الكتابات والقراءات النقدية الطفحية التي لا تجوس أعماق الفكر المسرحي أو التجارب والظواهر المسرحية في وطننا العربي ولا تتأملها أو تبحث فيها بغية تشكيل قراءة أو رؤية جديدة على ما تم إنجازه في هذا الفكر أو هذه التجارب المسرحية..

المؤلف: يوسف الحمدان: 

- ناقد ومؤلف مسرحي بحريني

 - حاصل على درجة بكالوريوس أدب ونقد / من المعهد العالي للفنون المسرحية / 79 / 80 بدولة الكويت.

- نشرت له دراسات مسرحية وثقافية في دوريات ومجلات خليجية وعربية. 

(9) تجارب معاصرة في المسرح

وإذا نظرنا لهذا الكتاب "تجارب معاصرة في المسرح"، نجد أنه يطرح تساؤلاً حول علاقة فصول الكتاب ببعضها البعض؟ أو ما هي الفكرة التي تربط بين فصوله المختلفة حتى يصبح كتابًا؟، ولعل طرح هذه الأسئلة نابع من أن الفصول الثلاثة للكتاب لا يحكمها علاقة تراتبية أو سببية ناظمة لمحتواه. فما علاقة الواحد والمتعدد بين المجتمع والمسرح، بالمسرح النسوي، والعروض الابتكارية، خاصة أن دراسة الواحد والمتعدد تنحاز إلى الكشف عن التيارات المسرحية المختلفة الفكر والثانية إلى الجندر وكيف تحول إلى مسرح، أما الثالثة وهي الممارسات الجمالية المختلفة للعروض المسرحية المبتكرة.

المؤلف : د. سامح مهران

- كاتب مسرحي وناقد واستاذ جامعي,

- كتب العديد من الأعمال المسرحية منها : طفل الرمال, الطوق و الأسورة,الاستجواب,أيام الإنسان السبعة ,المراكبي ,خافية القمر ,دوديتللو ,تحت الشمس ,البروفة الأخيرة, مين يأكل أبوه ,عز الرجال, بازل وان " من إنتاج مسرح الشباب .حباك عوضين تامر, السرقة الكبرى, المعجنة,.

- كتب العديد من الدراسات النقدية ومنها: الواحد و المتعدد بين المجتمع و المسرح .المسرح بين وظيفتي الإرسال و الاستقبال, الجسد في نظريات الإخراج المعاصر .مسرح توفيق الحكيم .سيميوطيقا المسرح .ما بعد الحداثة " البعد النقدي .-النقد النسوي و المسرح .مداخل نظرية معاصرة في تحليل النص .حداثة المسرح.قراءة في مسرح الحرب الإسرائيلي.التراجيديا الإغريقية " لحظة تجاوز" .

- شغل العديد من المناصب القيادية في مجال المسرح والسلك الأكاديمي فشغل : أستاذ المسرح بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة, مدير مسرح الغد , رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية, 

- رئيس أكاديمية الفنون
- رئيس لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة لدورات متعددة

- رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي لعدة دورات.

(10) الهندسة النفسية

الرؤية الثقافية لأوروبا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية-خاصة فرنسا- عبرت عن صدمة المجتمع الأوروبي بقوة من خلال ظهور مسرح العبث وأدبه والفلسفة الوجودية ومفكريها.. لنجد أنفسنا أمام نفس إنسانية ممزقة تحاول جمع شتاتها، تبحث لنفسها عن شكل للحياة بعد أن أصبحت أماني الشعوب أضغاث أحلام، نظرا لصدمة الحرب وويلاتها.

هذه الروح المفعمة بيأس الرازح بين مطرقة وسندان عبّر عنها تيار العبث. لكنه عبث يفضي إلى معنى؛ وهي غربة الإنسان ما بعد الحرب الكونية الثانية. بات من أبرز كتاب هذا التيار "صمويل بيكيت" أحد رواد مسرح العبث وأدبه والذي اشتهر باعتماده على فلسفة التشاؤم .

حقا، من يدخل عوالم بيكيت، لن يخرج إلا بابتسامة ساخرة وأسئلة كبرى.. فقد تضمنت أعماله نموذجا لإبراز طبيعة روح الإنسان الأوروبي في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

المؤلف: د. مصطفى أحمد فهمى

          ⁃        مساعد رئيس تحرير جريدة الأهرام 

          ⁃        كاتب صحفي و باحث استراتيجي متخصص فى الدبلوماسية الثقافية والهندسة النفسية المنشورة بجريدة الأهرام و مجلة الأهرام العربي منها:

          ⁃        استخدام السينما الأميركية الهندسة النفسية لتوجيه الشعوب نحو تحقيق أهداف سياسية و اجتماعية.

          ⁃        سلسلة مقالات حول استخدام الدول المشاركة في الحرب العالمية الثانية السينما للتأثير على الشعوب أثناء المعارك.

          ⁃        سينما أمريكا اللاتينية قبل وبعد الانظمة الديكتاتورية.

          ⁃        سينما أوروبا الشرقية بعد انهيار الإتحاد السوفيتي.

          ⁃        شارك في العديد من المؤتمرات الدولية و العربية منها:

          ⁃        مؤتمر القاهرة الثقافي الفني الدولي عام ٢٠١٤ بورقة بحثية بعنوان" تأثير الثقافة المصرية على الثقافة الأفريقية "

          ⁃        منتدى شمال أفريقيا للإعلام عام ٢٠١٥ بورقة بحثية بعنوان" استخدام وسائل الاعلام لتوجيه الشعوب للتغيير السياسي و الاجتماعي و التأثير على الأمن القومي ".

          ⁃        معتمد كناقد وصحفي فى كبرى مهرجانات السينما الدولية منها.. برلين، فينسيا، تورينو، سان سبستيان، ميونخ، مانهايم، ترانسلفانيا.

          ⁃        مستشار لبعض من المؤسسات والجهات الثقافية المحلية والدولية و الدبلوماسية فى التخطيط و التنفيذ و التسويق للأحداث الثقافية.

(11) المسرح وغوايته المركزية 

ينساق البعد التحليلي للكتاب نحو ممكنات الكشف عن ممارسة - المجاورة والمحو – الذي انتجتها المركزيات وصراعاتها المستثيرة في المسرح عبر توطين العديد من المقاربات الفلسفية والمفاهيم والمدخلات التقنية في خطاب المسرح كاستراتيجية جرى الدفع بفواعلها التحريضية في المتون الثقافية العامة منذ إفاقة العالم على تنظيرات أثينا، بما يمتلك ذلك التوطين من قدرة كبيرة على توريط الذائقة الجمالية للمنشغل بالفعل المسرحي نحو  أقصى ما يمكن تحقيقه من رغائب التجديد والعصرنة التي صارت في الكثير من التجارب هدفاً مجرداً ينذر بإضاعة الطريق لأية محاولة تأصيلية تستدعي مراجعة مصادر ذلك التجديد ونتائجه المتأتية وأثره السلبي ممكن الحدوث من جهة، في مقابل أتساع رقعة (الفضاء المنقطع) والذي بدأت ملامحه تتضح عبر إشارات كشفت عنها العديد من النقود المسرحية تنذر  بنوايا فك الارتباط التدريجي ما بين الوعي الجمعي وبين مورثاته الثقافية والاجتماعية وبين خطابات المسرح المعاصر .

المؤلف: نورس عادل هادي:

 - ناقد مسرحي وباحث وأكاديمي عراقي، حاصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة المسرح والاستاذ المساعد في تخصص النقد المسرحي يشغل منصب أستاذ جامعي في جامعة بغداد/كلية الفنون الجميلة واستاذ لمادة النقد المسرحي وتاريخ المسرح له عدة مقالات نقدية ودراسات وبحوث حول المسرح نشرت بعضها في مجلات محلية وعربية وبعضها في دوريات محكّمة كما شارك في العديد من المهرجانات المسرحية الدولية عبر إسهاماته النقدية والبحثية في محاورها صدر له كتاب مشترك مع مجموعة من المؤلفين ضمن مطبوعات وزارة الثقافة العراقية.