مدبولي: تخطط لتحويل الدعم من عيني إلى نقدي

ذات مصر

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي عن نية الحكومة تحويل نظام الدعم من العيني إلى النقدي، بهدف ضمان استفادة المواطنين بشكل أفضل من هذا الدعم. وقال مدبولي إن هذه الفكرة ليست غريبة على الدول الأخرى، وأن الحكومة تسعى لعرض جميع الأفكار المتعلقة بها على مجلس النواب ومجلس الحوار الوطني، لضمان اتخاذ القرار الأنسب لصالح المواطنين.

وفي سياق موازٍ، أوضح فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال حديثه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، أن موازنة العام الحالي خصصت نحو 98 مليار جنيه لدعم الخبز. وأضاف الفقي أن التحول إلى الدعم النقدي قيد النقاش في الحوار الوطني، حيث من المتوقع أن تحصل الأسرة المكونة من أربعة أفراد على 800 جنيه شهرياً (200 جنيه للفرد) إذا تم تطبيق هذا النظام. وأشار إلى أن النقاشات الحالية تشمل أيضاً تأثير هذا التحول على معدل التضخم.

يُذكر أن أكثر من 60 مليون شخص يستفيدون حالياً من السلع الأساسية مثل المعكرونة والزيوت النباتية والسكر بأسعار مخفضة من منافذ بيع تديرها الدولة، بالإضافة إلى 10 ملايين شخص آخرين يستفيدون من الخبز المدعوم. ويهدف الحوار الوطني الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي في أبريل 2022 إلى تقديم توصيات للإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي لعرضها على الرئيس.

أما في ما يخص دعم الوقود، فقد وضعت الحكومة خطة لتقليص هذا الدعم تدريجياً، مع استهداف رفعه بالكامل بحلول ديسمبر 2025. وفي تصريح حديث، أكد وزير التموين شريف فاروق أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن التحول من الدعم العيني إلى النقدي بعد، وأن الحكومة في انتظار ردود الأفعال من الحوار الوطني قبل اتخاذ أي خطوات إضافية.