بسبب ندرة المياه.. الحكومة تستهدف تقليل المساحة المزروعة من الأرز بنحو 32%

ذات مصر

قال مسؤول حكومي مصري، اليوم الثلاثاء إن الحكومة تستهدف تقليص المساحة المحددة لزراعة الأرز في البلاد بنحو 32% إلى 750 ألف فدان للموسم الجديد، الذي يبدأ في مايو المقبل، انخفاضاً من 1.1 مليون فدان في الموسم الحالي، بسبب تحديات الموارد المائية بشكل أساسي، بعد انتهاء ملء سد النهضة بشكل كامل في إثيوبيا هذا الصيف. 

وأضاف المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته، لـ«الشرق بلومبرج»، أن “اللجنة الوزارية التنسيقية المشتركة العليا بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة، المعنية بتحديد مساحات زراعة المحاصيل الاستراتيجية، حددت مساحة زراعة الأرز للموسم الجديد بواقع 750 ألف فدان في جميع المحافظات التي تزرع هذه السلعة باستخدام مياه النيل”.

وبلغت المساحة الفعلية التي تمّت زراعتها بالأرز خلال الموسم الحالي 1.6 مليون فدان، مخالفةً بذلك سقف المساحة المحدد عند 1.1 مليون فدان، وذلك في 9 محافظات هي: الإسكندرية، والبحيرة، والغربية، وكفر الشيخ، والدقهلية، ودمياط، والشرقية، والإسماعيلية، وبورسعيد، بحسب المسؤول نفسه. 

وأرجع المسؤول خفض مساحة زراعة الأرز في الموسم الجديد إلى التحديات التي تواجهها الموارد المائية في مصر مؤخراً نتيجة التغيرات المناخية، وارتفاع درجة الحرارة بشكل غير مسبوق، إلى جانب ترشيد استهلاك المياه، بسبب إنهاء الملء الخامس والأخير لسد النهضة، الذي يؤثر على المواود المائية في مصر، منوّهاً أن محصول المساحة المحددة للموسم المقبل سيكفي الاستهلاك المحلي فقط.

الجدير بالذكر أن موسم زراعة الأرز في مصر، وخاصة بمحافظات الدلتا والوجه البحري، يبدأ في شهر مايو من كل عام، فيما يكون حصاد المحصول من منتصف أغسطس حتى نهاية شهر أكتوبر.