بعد قرار الفيدرالي الأمريكي.. البنوك المركزية تبدأ رحلة "التيسير النقدي"

ذات مصر

بدأت رحلة "التيسير النقدي" في غالبية البنوك المركزية حول العالم، بعد أن خفّض البنك الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية، وتبعته بذلك العديد من البنوك بما فيها دول الخليج العربي.

وأمس الأربعاء، خفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية بمقدار 50 نقطة أساس إلى نطاق 4.75 بالمئة - 5 بالمئة، في أول قرار خفض منذ مارس 2020.

وعقب ذلك القرار، أعلنت البنوك المركزية في دول الخليج العربي خفض أسعار الفائدة بنسب متباينة لتسير على نهج الفيدرالي الأمريكي في الخفض، وسط توقعات بمزيد من التيسير النقدي في الشهور المقبلة.

من جانبه، قال رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول للصحفيين، بعد اختتام اجتماع السياسة الذي استمر يومين: "سوق العمل في حالة جيدة بالفعل، ونيتنا من خلال تحركنا اليوم هي الحفاظ عليها".

وكانت الأسواق الأمريكية والعالمية تخشى من أن تؤدي عمليات خفض بأقل من 50 نقطة أساس، إلى إذكاء المخاوف من إبطاء أكبر في سوق العمل الأمريكي، المتباطئة أصلاً، وفق وكالة الأناضول. 

وقرر مصرف الإمارات المركزي خفض "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بواقع 50 نقطة أساس إلى 4.90 بالمئة.

فيما أعلن البنك المركزي السعودي، خفض معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) 50 نقطة أساس إلى 5.50 بالمئة، وخفض معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) 50 نقطة أساس إلى 5 بالمئة.

كما قرر مصرف قطر المركزي خفض أسعار الفائدة بواقع 55 نقطة أساس على الإيداع وسعر فائدة الإقراض وسعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) إلى 5.20 بالمئة و5.70 بالمئة و5.45 بالمئة على التوالي.

وأعلن مصرف البحرين المركزي عن خفض سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة بمقدار 50 نقطة أساس من 6.00 بالمئة إلى 5.50 بالمئة.

فيما قرر بنك الكويت المركزي خفض سعر فائدة الخصم 25 نقطة أساس من 4.25 بالمئة إلى 4 بالمئة.