النرويج في قائمة الدول «غير الصديقة» لروسيا

ذات مصر

أدرجت روسيا، اليوم الخميس، النرويج على قائمة الدول الأجنبية التي تقْدِم على ما تصفها بأفعال "غير ودية" تجاه البعثات الدبلوماسية الروسية.

وقالت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء، إن الدول المدرجة على القائمة يمكن أن توظف عددًا محدودًا من العاملين المحليين في بعثاتها لدى روسيا، مع تحديد العدد بالنسبة للنرويج عند 27 شخصًا.

وفي أبريل الماضي، طردت النرويج 15 دبلوماسيًّا روسيًّا على خلفية تهم بالتجسس، وطردت روسيا عشرة دبلوماسيين من النرويج ردًّا على ذلك.

قالت النرويج، اليوم الأربعاء، إن حلف شمال الأطلسي لن يسمح لروسيا بتحديد متى يمكن لأوكرانيا الانضمام إلى الحلف.

وتستضيف النرويج اجتماع وزراء خارجية الحلف؛ بهدف تقريب وجهات النظر بشأن طلب عضوية أوكرانيا قبل قمة مقررة في تموز يوليو.

وفي وقت سابق قالت وزيرة خارجية النرويج، أنيكن فيتفيلت، للصحفيين عشية اجتماع استمر يومين مع نظرائها من دول حلف شمال الأطلسي: "الأمر متروك لأوكرانيا وأعضاء حلف الأطلسي لتقرير متى تنضم أوكرانيا لعضوية الحلف، الأمر ليس بيد موسكو".

ولم يوافق الحلف على طلب أوكرانيا الحصول على عضوية سريعة المسار، إذ تخشى حكومات غربية، مثل الولايات المتحدة وألمانيا، من أي خطوة أخرى قد تقرب الحلف من حرب مع روسيا.

وتريد أوكرانيا وبعض من حلفائها المقربين في أوروبا الشرقية الاتفاق على خطوات ملموسة تقرب أوكرانيا أكثر من العضوية، عند عقد قمة زعماء حلف الأطلسي يومي 11 و12 تموز يوليو في ليتوانيا.