بيزنس الكتب الخارجية.. أولياء الأمور بين مطرقة جشع التجار وسندان الحكومة

الكتب الخارجية
الكتب الخارجية

مشكلة كبيرة تواجه أولياء الأمور في العام الدراسي الجديد 2023/ 2024 وهي الزيادة المبالغ فيها فى أسعار الكتب الخارجية التي أصبحت هي المصدر الرئيسي للطالب في ظل عدم وجود الكتاب المدرسي بالمعني والشرح المطلوب، ليقف ولي الأمر عاجزًا عن تحقيق متطلبات أبنائه لتحقيق نتائج أعلى، خاصة في ظل انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية ووجود الكتاب الخارجي كمصدر أساسي للمذاكرة والتحصيل الدراسي.

وليكون القارئ على وعي ومعرفة أكثر بحقيقة الأمر، فإن الكتب الخارجية تتنوع في المادة الواحدة بين كتاب خارجي للثانوية العامة مثلا عبارة عن نسختين نسخة للشرح ونسخة أخرى للأسئلة تحتوي على أسئلة متنوعة ونماذج من الامتحانات السابقة، لذا لا غنى عنها لكل طالب يريد التعود على شكل الامتحان من خلال الشرح الوفي والتدريب العملي لذا فلكل نسخة سعر مختلف ومستقل عن الأخرى.

قائمة أسعار الكتب الخارجية للفصل الدراسي الأول للعام 2023/ 2024

تراوحت أسعار الكتب الخارجية الخاصة بسلسلة سلاح التلميذ لمرحلة رياض الأطفال من 70 إلى 75 جنيهًا، وأسعار الكتب الخارجية الخاصة بسلسلة سلاح التلميذ للصف الأول الابتدائي تراوحت ما بين 70 جنيهًا إلى 115 جنيهًا، وأسعار الكتب الخارجية بسلسة سلاح التلميذ للمرحلة الابتدائية تراوحت بين 70 إلى 140 جنيها.

وأسعار الكتب الخارجية للصف الثاني الابتدائي تراوحت ما بين 70 جنيهًا إلى 120 جنيهًا، وأسعار الكتب الخارجية للصف الثالث الابتدائي تراوحت ما بين 70 جنيهًا إلى 130 جنيهًا، وأسعار الكتب الخارجية للصف الرابع الابتدائي تراوحت ما بين 100 جنيهًا إلى 150 جنيهًا، وأسعار الكتب الخارجية للصف الخامس الابتدائي تراوحت ما بين 75 جنيهًا إلى 150 جنيهًا.

وعلى سبيل المثال للكتب الخارجية لعام 2024، فإن كتاب الأضواء للدراسات الاجتماعية 3 إعدادي بلغ سعره 125 جنيه، وكتاب الأضواء للدارسات الاجتماعية 2 إعدادي بلغ سعره 120 جنيه، وكتاب الأضواء تاريخ 2 ثانوي بلغ سعره 115 جنيه، وكتاب سلاح التلميذ رياضيات 5 ابتدائي بلغ سعره 130 جنيه، وسلاح التلميذ عربي 5 ابتدائي بلغ سعره 140 جنيه.

وكتاب السندباد عربي 3 ابتدائي بلغ سعره 99 جنيه، وكتاب التأسيس السليم عربي 4 ابتدائي بلغ سعره 120 جنيه، وكتاب المعاصر فرنساوي 1 ثانوي بلغ سعره 139 جنيه، وكتاب المعاصر رياضيات شرح 1 ثانوي بلغ سعره 155 جنيه، وكتاب المعاصر تايم شرح 3 إعدادي بلغ سعره 145 جنيه، وكتاب ميرسي فرنساوي 2 ثانوي بلغ سعره 140 جنيه، وكتاب الامتحان كيمياء شرح 3 ثانوي بلغ سعره 220 جنيه، وكتاب الامتحان جيولوجيا شرح وأسئلة 3 ثانوي بلغ سعره 225 جنيه، وكتاب الامتحان عربي 2 ثانوي بلغ سعره 205 جنيه.

كما بلغ سعر سلسة كتب الأضواء (أضواء عربي 1 مبلغ 115جنيه، وأضواء عربي 2 مبلغ  120 جنيه، وأضواء عربي 3 مبلغ 125 جنيه، وأضواء حساب 1 مبلغ 100جنيه، وأضواء حساب 2 مبلغ 110 جنيه، وأضواء حساب 3 مبلغ 115 جنيه، وأضواء عربي كي جي 1 مبلغ 85 جنيه، وأضواء عربي كي جي 2 مبلغ 85 جنيه، وأضواء حساب كي جي 1 مبلغ 85 جنيه، وأضواء حساب كي جي 2 مبلغ 85 جنيه، وأضواء انجليزي كي جي 1 مبلغ 85 جنيه، وأضواء انجليزي كي جي 2 مبلغ 85 جنيه.

وسلسلة كتب سلاح التلميذ (سلاح عربي 1 مبلغ 115 جنيه، وسلاح عربي 2 مبلغ 120 جنيه، وسلاح عربي 3 مبلغ 130 جنيه، وسلاح عربي 4 مبلغ 140 جنيه، وسلاح عربي 5 مبلغ 140 جنيه، وسلاح رياضة 1 مبلغ 100 جنيه، وسلاح رياضة 2 مبلغ 110 جنيه، وسلاح رياضة 3 مبلغ 115 جنيه، وسلاح رياضة 4 مبلغ 130 جنيه، وسلاح رياضة 5 مبلغ 130 جنيه، وسلاح علوم 4 مبلغ 105 جنيه).

سلسة كتب المعاصر (المعاصر كونكت كي جي ون 100جنيه، والمعاصر كونكت كي جي تو 100جنيه، والمعاصر بلس كي جي ون 130جنيه، والمعاصر بلس كي جي تو 130 جنيه، والمعاصر كونكت 1ب مبلغ 120جنيه، والمعاصر كونكت 2ب مبلغ 125 جنيه، والمعاصر كونكت 3ب مبلغ 130 جنيه، والمعاصر انجليزي 1 مبلغ 140 جنيه، والمعاصر انجليزي 2 مبلغ 140جنيه، والمعاصر انجليزي 3 مبلغ 145جنيه).

الطباعة والتغليف: زيادة أسعار ورق الطبع السبب وراء ارتفاع الأسعار

ومن جانبه قال أحمد جابر، رئيس غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات سابقا، أن أسعار الكتب الخارجية تشهد ارتفاعًا ملحوظا هذا العام الدراسي 2023/ 2024 مقارنة بالعام الدراسي الماضي بسبب ارتفاع سعر الدولار وزيادة أسعار ورق الطبع المستخدم في طباعة الكتب الخارجية.

وأوضح “جابر”، أنه يتم استيراد ورق الطبع من الخارج وهذا النوع من الورق شهد ارتفاعا ملحوظا مقارنة بتعاملات العام الماضي لتصل إلى  100٪، حيث أن سعر الطن يصل قرابة 33 ألف جنيه بينما كان يصل العام الماضي إلى 18 ألف جنيه وبالتالي فهذا يؤثر على تكلفة المنتج النهائي وهو طباعة الكتب الخارجية مما يؤدي إلى ارتفاع السعر.

رئيس شعبة الأدوات المكتبية: زيادة طفيفة لـ 10% في بعض السلع.. والكتب الخارجية 75% 

كما علق أحمد أبو جبل رئيس شعبة الأدوات المكتبية في اتحاد الغرف التجارية في تصريحات خاصة لموقع "ذات مصر" أن الأمور في الأدوات المكتبية مستقرة والزيادة في العام الدراسي الجديد 2023/ 2024 طفيفة من 5% إلى 10% فقط في بعض السلع، فبالنسبة للورق أسعاره مستقرة فكان هناك وقت كانت أسعاره بها زيادة من انتج وقتها تسبب في وجود الزيادة السعرية ولكن هناك زيادة في السلع كاملة الاستيراد من الخارج والتي لم يتم إنتاجها في مصر لصعوبة ذلك على سبيل المثال "الدباسة والخرامة وهكذا".

وأوضح “أبو جبل”، أن أسعار القلم الرصاص والجاف والأستيكة والأدوات المكتبية للطالب ثابتة ومستقرة، معلقا على زيادة سعر الكتب الخارجية أن الكتاب 75% منه ملكية فكرية يخضع للمؤلف والناشر وحقوق الطبع لكن حجم الورق تكلفته في حدود 25%، مؤكدا أنه يجب التنسيق مع دور النشر وبين وزارة التربية والتعليم لمنع التسعير الجبري العشوائي ليكون في صالح المجتمع العام، معلقا" كلنا أولياء أمور عندنا طلاب والكتب جزء لا يتجزأ من مذاكرة وتحصيل الطالب ولا تعفي دار النشر من التسعير أن يكون عشوائي وبه مغالاة فيجب التكاتف للمرور من الازمة".

خبير تربوي يضع حل جذري لمشكلة ارتفاع سعر الكتب الخارجية

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي وأستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية بجامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لموقع "ذات مصر"، إن سبب زيادة سعر الكتب الخارجية يتمثل أولا في اللجوء إليها خاصة أنها تمتلك العديد من المميزات للطالب تغنيه عن الكتاب المدرسي ومنها أن الأوراق فيها نظيفة ويوجد به شرح وافي للدروس يشمل العديد من الأمثلة لكن الكتب المدرسية لا تحتوي على ذلك وإن وجد يكون مثال واحد فقط.

وأضاف “شوقي” أن الكتب الخارجية بها معلومات تفصيلية لبعض المفاهيم لتوضيح المعنى في ذهن الطالب وتشمل في كل درس مجموعة كبيرة من التدريبات والأسئلة والامتحانات النهائية وعرض للمعلومات المهمة ويترك الأقل أهمية.

وأضاف الخبير التربوي، أن الكتب الخارجية تتوفر في الأسوق قبل الكتب المدرسية أي تنزل في شهر أغسطس ولكن الكتاب المدرسي يكون في بداية أو بعد بدء العام الدراسي الجديد كما أن المعلمين في الدروس الخصوصية يوصوا الطلاب بشراء أكثر من كتاب للشرح والتدريب ويكون ذلك بالاسم اي شراء كتاب المعاصر أو الأضواء وغيره وبعضها أيضا يحتوي على CD لعرض ظواهر أو توضيح شيء مرئي وفيديوهات.

ونوه “شوقي” أن الكتب الخارجية بها مشكلة أنها تفقد الطالب القدرة على البحث عن المعلومة وليست كافية للمذاكرة لأنه يذهب لمدرس في دروس خصوصية أيضا كما أنها تهمش دور الكتاب المدرسي ويضيع على الدولة مليارات الجنيهات ولكن الحل يكمن في تحويل الكتب المدرسية إلى كتب خارجية تحتوي على شرح كافي وتدريبات وأسئلة وعرض جذاب وكل أسرة لديها 2 إلى 3 أبناء تشتري كتب خارجية أي 21 كتاب أي حوالي 3 إلى 4 ألاف جنيها ولكن يتطلب ذلك عمل الكتب وزيادة المصروفات الدراسية لتحسين الطباعة والإخراج معلقا: "الناس عندها ارتيكاريا لو قلنالها كدة هتصوت هما عندهم يروحوا يشتروا الكتاب الخارجي ويدفعوا مصاريف المدرسة".

وأكد الخبير التربوي أن الكتب في الصف الخامس أو السادس الابتدائي بأرقام مبالغ فيها وقد تفوق الكتاب الجامعي ولكن هناك نقطة مهمة ينبغي الوقوف عندها وهي المبالغة في زيادة سعر الكتب لأن في الطباعة كلما زاد عدد الكتب انخفضت التكلفة أي في حالة طباعة 1000 كتاب يكون بسعر أعلى من 10 ألاف كتاب وبالتالي عند طباعة مليون كتاب يكون سعر الكتاب على دار النشر 30 جنيها مثلا وكلها عملية تجارة "جشعة" لمص دم أولياء الأمور.

ولي أمر: “راعوا ربنا فينا.. الكتب الخارجية في مقدرة نجيب ساويرس"


وعلقت ألاء العربي إحدى أولياء الأمور على زيادة أسعار الكتب قائلة "اللي بدأوا دروس على عيني ورأسي ولهم مني كل احترام وتقدير ولكن أسعار الكتب الخارجية بقت في مقدرة نجيب ساويرس أو الوليد ابن طلال.. ولي الأمر حقيقي طافح الدم وفي الاخر محدش بيجيب مجاميع وتيجي الثانوية العامة تقضي على طموح الطالب وأهله.. رفقاً بينا شوية يا جماعة الكتب أسعارها غالي جدا السنة دي ده غير بند المذكرات والتصوير والمواصلات وفلوس الدروس ومصروف الطالب.. الحياة أصبحت قاسية والظروف الاقتصادية صعبة متصعبوهاش علينا وعلى غيرنا أكتر من كده وكده كده لا الكتب ليها لازمة ولا اللي بيذاكر بيحصل والثانوية السنة دي خير برهان على كلامي".

 

وأضافت "حقيقي اللي يزعل بل يقهر في الموضوع اننا كأولياء أمور لاغيين دور المدرسة المدارس أصبحت الحاضر الغائب في المنظومة ليه يا جماعة احنا اتعلمنا في المدارس اتربينا في المدارس اكتسبنا خبرتنا وثقافتنا من المدارس فطبيعي لما ألغي دور المدرسة ألاقي جيل تافه خايب ميعرفش يكتب كلمتين لغة عربية فصحى ولا يتناقش أرجوكم المدرسة لها دور أساسي ورئيسي في إصلاح الأمة والمجتمع.. رفقاً بولي الأمر الكادح الشقيان الغلبان اللي طالع عينه وحاطط امله في عياله راعوا ربنا فينا يا جماعة ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء".

 

ولي أمر يناشد المعلمين بالعمل مع الطلاب من كتب المدرسة 


وعلق هشام الجوهري ولي أمر قائلا: "مناشدة للأخوة المدرسين اتقو الله في الأهالى بالنسبة للكتب الخارجية والغلو الفاحش ده لية الاخوة المدرسين مايشتغلوش من كتب المدرسة.. أمال هما شغلتهم اية عايزين كتب تفصيل لية مايعملوش ملخصات بنفس الكتب الخارجية ويرحمو أم الاهالي كنا زمان المدرس يعمل لنا ملزمة أو ملخص خاص به إنما الان كل مدرس عايز الكتاب الخارجي على الجاهز.. الأبقى عبئا على الأسر كافة فى ظل الغلاء وجشع أصحاب الكتب الخارجية.. ياريت كل مدرس يفكر كدا وهيلاقي الموضوع سهل والله وجزاكم الله خيرا".