زامبيا: ضبط طائرة مخدرات وملايين الدولارات قادمة من القاهرة.. ومصدر: مش مصرية

ذات مصر

أعلنت السلطات الزامبية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، احتجاز طائرة خاصة قادمة من مصر، على متنها نحو 5.6 مليون دولار، و602 قطعة من المعادن المختلفة تزن نحو 127 كيلو، بالإضافة إلى 5 مسدسات، و7 خِزن ذخيرة، و126 طلقة.

وقالت السلطات، إنها احتجزت عشرة أشخاص، بينهم 6 مصريين، ومواطن زامبي وهولندي وإسباني وآخر من لاتفيا، على ذمة التحقيقات.

وقال المدير العام للجنة مكافحة المخدرات، ناسون باندا، في مؤتمر صحفي، إن سلطات زامبيا احتجزت عشرة أشخاص، بينهم مواطن زامبي وستة مصريين وهولندي وإسباني وآخر من لاتفيا، حيث يخضعون للتحقيق.

وأضاف أنّ الطائرة القادمة من القاهرة، وتحمل (بضائع خطرة)، هبطت حوالي الساعة السابعة مساءً من يوم أمس الاثنين بالتوقيت المحلي، في مطار كينيث كاوندا الدولي، في لوساكا.

وتابع: "أجرينا بالاشتراك مع زملاء من مختلف وكالات إنفاذ القانون، عملية أسفرت عن مصادرة 5.6 مليون دولار وخمس مسدسات وذخيرة و126 طلقة و602 قطعة نقدية ذهبية تزن 127.2 كيلوغراماً، ومعدات لوزن الذهب"، مضيفًا أنه تم ضبط هذه الطائرة، وطائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية.

وبحسب "باندا"، فإن الطائرة المحتجزة حملت رقم التسجيل T7-WW.

نفي مصري

أكد مصدر مطلع أن الطائرة المحتجزة في زامبيا خلال الساعات الأخيرة هي طائرة خاصة تواجدت بالترانزيت داخل مطار القاهرة في وقت سابق وخضعت للتفتيش والتأكد من استيفائها لكافة قواعد السلامة والأمن التي تطبق على أعلى المستويات داخل كافة المطارات والموانئ المصرية، وأن الطائرة لا تحمل الجنسية المصرية في الأساس.

وأشار المصدر لوكالة أنباء الشرق الأوسط إلى أنه بالنسبة لما أثير عن وجود طائرة أخرى جرى احتجازها من قبل السلطات الزامبية إن هذه الطائرة لم تعبر الأجواء المصرية من الأساس، موضحًا أنه يجرى حاليا التنسيق على أعلى مستوى بين السلطات المصرية ونظيرتها الزامبية للوقوف على حقيقة وملابسات الواقعة.

في شأن متصل أعلن وزير تطوير المناجم والمعادن، بول كابوسوي، أنه كلف فريقًا من الإدارة الجيولوجية في وزارته، الاثنين، للتأكد مما إذا كانت المعادن التي تم ضبطها هي ذهب بالفعل.

وأضاف في تصريحات لوسائل الإعلام، أنه بعد تحليل معملي أجرته الدائرة الجيولوجية تبين أن المعادن المضبوطة لم تكن من الذهب وإنما النحاس والنيكل والقصدير والزنك.

وأوضح كابوسوي، أنه بعد إجراء فحص شامل، تبين أن السبائك تحتوي على النحاس بنسبة تقارب 60% والزنك بنسبة 40%، إضافة إلى كميات ضئيلة من القصدير والنيكل.

مسار الطائرة المضبوطة

أظهرت البيانات الملاحية أن الطائرة انطلقت من مطار عمان بالأردن، مساء يوم السبت 12 أغسطس. وصلت الطائرة إلى مطار القاهرة منتصف الليل، قبل أن تعاود الانطلاق في صباح يوم الأحد، عند الساعة 11 صباحًا بتوقيت القاهرة، حسب بيانات موقع Flightradar24 لتتبع الطائرات.

وبحسب الموقع، فقد وصلت الطائرة إلى مطار كينيث كاوندا الدولي بالعاصمة الزامبية لوساكا، بعد نحو 7 ساعات من انطلاقها.