فرنسا تهدد بالرد على أي تصعيد ضد وجودها في النيجر

ذات مصر

هددت فرنسا بالرد على أي تحرك ضد وجودها العسكري والدبلوماسي في النيجر، بعد إعلان وزارة الخارجية التابعة للمجلس العسكري في نيامي، اليوم الخميس، إصدارها تعليمات للشرطة بترحيل السفير الفرنسي وعائلته من البلاد.

ونقلت وسائل إعلام فرنسية عن هيئة الأركان، أنها مستعدة للرد على أي تصعيد من شأنه تقويض النفوذ العسكري والدبلوماسي لفرنسا في النيجر، وأنها اتخذت الإجراءات اللازمة لحماية هذا الوجود.

طرد السفير الفرنسي

وكانت الخارجية النيجرية أعلنت في بيان، أنها ألغت الصفة الدبلوماسية للسفير الفرنسي سيلفان إيت وعائلته، مضيفة أنها أمرت أجهزة الشرطة بالعمل على طرد السفير الفرنسي في نيامي.

في المقابل، اعتبرت الخارجية الفرنسية أن الانقلابيين ليسوا مؤهلين لتقديم هذا الطلب، وأن اعتماد السفير لا يأتي إلا من السلطات النيجرية الشرعية المنتخبة.

من ناحيته، قال المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في مؤتمر صحفي، إن وزراء خارجية الاتحاد اتفقوا، اليوم الخميس، على البدء في صياغة عقوبات على المسؤولين عن الانقلاب العسكري في النيجر، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي مستعد للنظر في أي مقترح.

وفي اجتماع في طليطلة بإسبانيا، اليوم الخميس، يبحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الرد على انقلاب النيجر، ونوعية العقوبات التي ستفرض على قادته.